عادي

عُمان تستضيف مؤتمر ومعرض ابتكارات المطارات 21 نوفمبر

12:08 مساء
قراءة 3 دقائق
عُمان تستضيف مؤتمر ومعرض ابتكارات المطارات 21 نوفمبر
عُمان تستضيف مؤتمر ومعرض ابتكارات المطارات 21 نوفمبر
أيمن بن أحمد الحوسني
أيمن بن أحمد الحوسني
مسقط: راشد النعيمي
تستضيف سلطنة عُمان ممثلة في «مطارات عُمان» مؤتمر ومعرض ابتكارات المطارات، لمجلس المطارات العالمي الذي سوف يضم المكتب الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، والمكتب الإقليمي لمنطقة أوروبا، والمكتب العالمي (ACI)، وذلك خلال الفترة من 21 إلى 22 نوفمبر الجاري 2023، في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض تحت رعاية المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، رئيس مجلس إدارة مطارات عُمان، بمشاركة المختصين والمهتمين في قطاع الطيران والمطارات من مختلف دول العالم، وبحضور رئيس مجلس إدارة المجلس العالمي للمطارات والمدير العام للمجلس ورؤساء مجالس إدارة المجالس الإقليمية.
وسيناقش المجتمعون أحدث الاتجاهات والتطورات والابتكارات التكنولوجية في قطاع المطارات، وذلك عبر 23 جلسة ما بين عروض مرئية وجلسات نقاشية، يبحث فيها أكثر من 45 رئيساً تنفيذياً من قادة مطارات العالم، جاهزية القطاع للابتكار، وعوالم الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات والابتكارات المصممة لتحسين تجربة السفر والممارسات العملية في قطاع المطارات. فيما تستعرض 14 مؤسسة عالمية أحدث منتجاتها المخصصة للمطارات في المعرض الذي يقام على هامش المؤتمر ويشارك فيه – إلى جوار الشركات العالمية - عدد من الشركات التقنية الناشئة المحلية، لاستعراض ابتكاراتها في مجال الطيران والمطارات.
وستتخلل برنامج المؤتمر والمعرض المصاحب دعوة للمؤسسات الثلاث الناشئة الفائزة في مسابقة «ايروهاك مطارات عُمان» التي تم تنفيذها خلال الربع الأخير من هذا العام لاستعراض ابتكاراتها الفائزة أمام هذا العدد الكبير من صناع القرار في قطاع المطارات.
كما يشارك في هذا الحدث البارز عدد من أبرز الشركات العالمية مثل جوجل، أمازون، إيرباص، إيديميا، هواوي، نوكيا، سيسكو، موديز للتصنيف الائتماني، آياتا، ديلويت، تاف، سيستا، طيران الخليج، جي سي ديكو، أكاديمية هونج كونج العالمية للطيران، سيزر، إنتر فيستس الهولندية، كذلك مشاركة الثلاثة مكاتب الإقليمية للمجلس العالمي للمطارات التي تشترك مع مطارات عمان في إدارة محتوى هذا المؤتمر والمعرض المصاحب له.
وأشار الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني، الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان، رئيس مجلس إدارة مجلس المطارات العالمي إلى أن التحديات التي واجهتها المؤسسات الخدمية واللوجستية في العالم خلال فترة «كوفيد 19» أعطت الفرصة للبحث عن الابتكارات والحلول وعجلت من إنضاج التجربة التقنية التي تخدم هذه القطاعات. وقد ساهم الزملاء قادة المطارات في العالم في ترسيخ ثقافة الابتكار لتكون إحدى استراتيجيات العمل التي سعى الجميع من خلالها لخلق بيئة ديناميكية تتواكب مع تقدم التكنولوجيا المتسارع التي يشهدها العالم خاصة مع دخول الذكاء الاصطناعي.
وتسعى المطارات إلى استكشاف الابتكار وتبني الممارسات المستدامة لأنها تدرك الحاجة الملحة لفرد مساحات جادة للابتكار في القطاع. حيث يعمل مؤتمرنا كمنصة لمغيري قواعد اللعبة والمبتكرين والشركات الناشئة وقادة الأعمال وأرقى العقول التقنية، ومن خلال توفير منصة لعرض المفاهيم والحلول، نهدف من خلالها إلى دفع الابتكار الذي يمكن أن يشكل مستقبل المطارات.
ويتضمن اليوم الأول 12 جلسة بين عروض وجلسات نقاشية تتناول جاهزية قادة الابتكار ويشارك فيها الرؤساء التنفيذيون لمطار تركيا وميلان وشركة فينيسي التي تدير أبرز المطارات في أمريكا وأوروبا وآسيا. بينما ستتطرق جلسة أخرى إلى أهمية الابتكار ومستقبل المطارات، وسيشارك فيها ممثلون من جوجل وأمازون وسيسكو وإيديميا. كما ستناقش جلسة أخرى كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة السفر في المطارات. أما أبرز العروض فهو عرض المصمم الإيطالي فوكاسز، وهو من أبرز المصممين والمعماريين في العالم وهو الفائز بتصميم أحد مشاريع نيوم في المملكة العربية السعودية (The Line) ومصمم مركز المؤتمرات في روما الإيطالية ومصمم عدد من مطارات العالم.
يتضمن اليوم الثاني، 11 جلسة ما بين عروض مرئية وجلسات نقاشية، أبرزها جلسة استراتيجية عنوانها «العلامة التجارية والابتكار»، ويشارك فيها الدكتور يوسف البلوشي، محاضر سابق في جامعة أكسفورد ومستشار في مركز الابتكار بجامعة أكسفورد إلى جوار الرئيس التنفيذي لشركة اوج للابتكار إحدى الشركات المحلية الرائدة في مجال الابتكار وريادة الأعمال. كما تناقش إحدى الجلسات دور مراكز الابتكار في المطارات، ويتحدث فيها رؤساء تنفيذيون من مطارات روما والهند وبمشاركة السلطنة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yz97y6m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"