عادي

«علي بابا» تلغي مشروع خدمة سحابية بسبب قيود أميركية

11:13 صباحا
قراءة دقيقتين
«علي بابا» تلغي مشروع خدمة سحابية بسبب قيود أميركية
«علي بابا» تلغي مشروع خدمة سحابية بسبب قيود أميركية
أكدت مجموعة «علي بابا» الصينية العملاقة للتجارة عبر الإنترنت الخميس أنها ستلغي فرع خدمات سحابية أُعلن عنه هذا العام على خلفية القيود الأميركية المرتبطة بالرقائق الإلكترونية فيما كشفت عن نتائجها للفصل الثالث من العام 2023 المتوافقة مع توقعات السوق.
أدى الإعلان إلى هبوط سعر أسهم علي بابا بنسبة تصل إلى 10 في المئة الخميس، رغم أنه تم تداولها لاحقا عند مستوى أقل بنسبة 8 في المئة.
يعقد تغيير علي بابا مسارها، سلسلة قرارات صدرت عن واشنطن بحظر تصدير رقائق إلكترونية إلى الصين، بما فيها تلك التي تنتجها «نفيديا» الضرورية لتطوير الذكاء الاصطناعي.
وتعتمد جهود المجموعة الصينية في مجال الذكاء الاصطناعي التي تتطلب قوة حاسوبية هائلة على فرع الخدمات السحابية إلى حد كبير.
سجّلت علي بابا زيادة في عائدات الفصل الثالث بنسبة 9 في المئة بمعدل سنوي، وفق ما أكدت المجموعة الخميس، بعد عدة سنوات صعبة ورغم التباطؤ الاقتصادي الأوسع.
وقال رئيسها التنفيذي إيدي وو في بيان الخميس «حققت مجموعة علي بابا فصلا متينا، تمثّل بتجدد الزخم والطاقة في مختلف الأعمال التجارية نتيجة إعادة تنظيمنا الاستراتيجي»، في إشارة لخطة إعادة هيكلة أعلنتها المجموعة هذا العام.
وقامت الخطة التي أعلن عنها أواخر آذار/مارس على تقسيم المجموعة إلى ستة كيانات منفصلة سيكون بإمكانها الحصول على تمويل بشكل منفصل عبر الاكتتاب العام.
لكن الشركة ذكرت الخميس أنها ستلغي فرع «المعلومات السحابية» في ضوء «توسيع الولايات المتحدة مؤخرا للقيود على تصدير الرقائق الحاسوبية المتقدمة».
وقالت الشركة في بيانها بشأن الإيرادات «نعتقد بأن فرعا كاملا لمجموعة المعلومات السحابية قد لا يحقق التأثير المرجو في القيمة المضافة لحاملي الأسهم».
وأضافت «بناء على ذلك، قررنا عدم المضي قدما به وسنركّز بدلا من ذلك على تطوير نموذج النمو المستدام لمجموعة المعلومات السحابية في ظل ظروف متقلبة».
بلغت قيمة مبيعات الشركة في الفصل الذي انتهى في أيلول/سبتمبر 224,8 مليار يوان (31 مليار دولار) بما يتوافق مع توقعات محللي بلومبرغ ويعد انخفاضا عن 234,1 مليار يوان في الفصل السابق. (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr43pfab

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"