عادي
تدمير البنية التحتية يغذي انتفاضة واسعة.. وتحذير من «خطأ كبير»

إسرائيل تواجه خطر مواجهة دموية طويلة الأمد في غزة

01:11 صباحا
قراءة دقيقتين
فلسطينيون يسيرون وسط أنقاض المباني المتضررة خلال غارة إسرائيلية على رفح
(أ ف ب)

قال مسؤولون أمريكيون وعرب ودبلوماسيون ومحللون، إن إسرائيل تدخل في مخاطرة تنطوي على مواجهة مسلحة ودموية طويلة الأمد إذا احتلت قطاع غزة دون خطة ذات مصداقية للانسحاب والمضي قدماً نحو إقامة دولة فلسطينية في فترة ما بعد الحرب.

وذكر مسؤولان أمريكيان وأربعة مسؤولين من المنطقة وأربعة دبلوماسيين مطلعين على المناقشات، أن كل الأفكار التي طرحتها إسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى لإدارة مرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة لم تحظ بتأييد على نطاق واسع، بما يثير المخاوف من أن الجيش الإسرائيلي قد ينزلق إلى عملية أمنية طويلة الأمد.

ويقول دبلوماسيون ومسؤولون إن تدمير البنية التحتية والإجهاز على الاقتصاد المتهالك، قد يغذي انتفاضة واسعة تستهدف القوات الإسرائيلية في شوارع القطاع الضيقة.

وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن نتنياهو الأربعاء الماضي من أن احتلال قطاع غزة سيكون «خطأ كبيراً». ويقول دبلوماسيون إن الولايات المتحدة وحلفاءها لا يرون حتى الآن أي خريطة طريق واضحة المعالم من إسرائيل بشأن استراتيجية الخروج من غزة باستثناء الهدف المعلن المتمثل في القضاء على «حماس».

ويضغط المسؤولون الأمريكيون على إسرائيل من أجل تقديم أهداف واقعية وعرض خطة لكيفية تحقيقها.

ومساء الأحد، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه لا يمكن القبول أو التعامل مع ما قال إنه مخططات إسرائيل لفصل قطاع غزة عن باقي الأراضي الفلسطينية، وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كما جدد أمس، خلال استقباله رئيس لاتفيا إدغارز رينكيفيتش، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، «رفض دولة فلسطين القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة، بما فيها القدس». وشدد على أنه لا حل أمنياً أو عسكرياً لقطاع غزة، وأن غزة هي جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال في فصل القطاع عن الضفة والقدس أو إعادة احتلاله، أو اقتطاع أي جزء منه، مؤكداً أن الأمن والسلام يتحققان من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، بعاصمتها القدس الشرقية.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، قال إن إسرائيل تواصل مساعيها «لفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية كلياً وسلخ القطاع بالكامل».

وأشار مجدلاني إلى أن إسرائيل تريد أن ترسم الشكل القادم لقطاع غزة حتى لو تولت السلطة الفلسطينية إدارة القطاع، مؤكداً أن «أي واقع تحاول إسرائيل فرضه هو مرفوض بالمطلق».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7hvryp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"