عادي

«التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب» يرعى «المخاطر 4.0»

19:03 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي- وام

أعلن المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب «المكتب التنفيذي» عن رعايته لبرنامج «المخاطر 4.0»، أحد موضوعات أسبوع أبوظبي المالي.

ويُعقد أسبوع أبوظبي المالي هذا العام خلال الفتترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري في سوق أبوظبي العالمي.

ويشكل الأسبوع أحد أكثر الفعاليّات المؤثّرة في مجال الشؤون الماليّة والاستثمار والاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أمّا نسخة هذا العام، فهي تستند إلى نجاح الفعاليّة الافتتاحيّة في عام 2022، والّتي تخلّلها مشاركة أكثر من 8 آلاف فردٍ يمثّلون أكثر من مائة دولة.

وقد تمّت إضافة برنامج «المخاطر 4.0» إلى جدول أعمال أسبوع أبوظبي المالي لعام 2023 للتركيز على مخاطر النزاهة الماليّة، بما في ذلك غسل الأموال والاحتيال والفساد ونقاط الضعف التقنيّة والفحص التنظيمي.

وسيتمّ عقد معظم فعاليّات البرنامج في قاعة محاضرات سوق أبوظبي العالمي، مع عقد عدة جلسات على المسرح الرئيسي.

سيغطّي جدول الأعمال بعض المسائل الأكثر تداولاً في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بما في ذلك: إطار الحوكمة العالمي لمكافحة الجرائم الماليّة؛ وتوجّهات الجرائم الماليّة في مجال الاقتصاد 4.0: الاتجاهات الناشئة في المجال السيبراني وعمليّات الاحتيال ومكافحة غسل الأموال؛ والأصول الافتراضيّة: كيفيّة تنظيم المسائل الدائمة التطوّر؛ وإدارة المخاطر المعززة بالذكاء الاصطناعي: الآفاق الجديدة لمكافحة غسل الأموال والأمن السيبراني؛ والأمن السيبراني والمرونة.

وستشارك مجموعة من الشخصيات الرائدة العاملة في المنظّمات الدوليّة المختصّة في مجال مكافحة الجرائم الماليّة والجهات الرائدة من القطاعين الخاص والحكومي في حلقات النقاش.

ورحّب حامد الزعابي، المدير العام للمكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، برعاية المكتب لبرنامج «المخاطر 4.0»، مشيراً إلى المساهمة المهمّة لهذه المنصة في النقاش العالمي بشأن أكبر مخاطر النزاهة الماليّة الّتي تواجهها الشركات والحكومات اليوم.

وقال الزعابي: «يسرّني أن أعلن رعاية المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لبرنامج «المخاطر 4.0» ضمن فعاليّات أسبوع أبوظبي العالمي. إنّ موضوع هذا العام «الاستثمار في زمن التحوّل» يسلّط الضوء على المخاطر الصاعدة المرتبطة ليس فقط بالحكومات والشركات، بل أيضاً بنزاهة النظام المالي العالمي. لذلك، ستشارك الشخصيّات الرائدة في المجالات الفاعلة على مستوى مكافحة غسل الأموال والاحتيال والفساد والجرائم الأخرى الّتي تضرّ بالاقتصادات والمجتمعات أفكارها مع المشاركين في أسبوع أبوظبي العالمي. ويسرّني، على وجه الخصوص، أن نرى على جدول الأعمال خبراء شاركوا في مكافحة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة للجرائم الماليّة، حيث سيزوّدون الشركاء وأصحاب المصلحة المعنيّن من كافّة أنحاء العالم بخبراتهم».

وفي تعليقه على رعاية المكتب التنفيذي لبرنامج «المخاطر 4.0»، قال إيمانيول جيفاناكيس، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي: "نرحّب بمشاركة المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب كشريكٍ لرعاية برنامج «المخاطر 4.0»، مشيراً إلى أن النزاهة الماليّة تعتبر عاملاً أساسياً لتعزيز اعتماد الممارسات السليمة في أيّ مركز مالي، حيث تشكّل التدابير الرامية إلى مكافحة الجرائم الماليّة وغسل الأموال والاحتيال تدابير أساسيّة لتحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار.

وأضاف جيفاناكيس: «أنّ التزام سوق أبوظبي العالمي بمعالجة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب متوافق مع دورنا كمركز مالي عالمي، كما يعزّز ذلك حرصنا على تحقيق التوافق مع المعايير الدوليّة والمجتمع المالي العالمي. فنحن نهدف، من خلال منصّة أسبوع أبوظبي المالي الاستراتيجيّة إلى تسليط الضوء على عددٍ من الموضوعات التي من شأنها معالجة المسائل المعنيّة وإيجاد حلول لها».

وسيتمّ افتتاح برنامج «المخاطر 4.0» بإلقاء حامد الزعابي كلمة بشأن آخر التطوّرات الطارئة في عالم الجرائم الماليّة، والمبادرات الّتي أطلقتها الإمارات العربيّة المتّحدة لمكافحة أنشطة غسل الأموال.

ويضمّ جدول أعمال البرنامج أربع حلقات مناقشة مع قادة الفكر من مجالات الاختصاص، كما سيتخلّله عروض تقديميّة ودردشات مع راشيل بيثير، من قناة «فينتك تي في».

بالإضافة إلى ذلك، سيشارك دان ماك كروم، أحد الصحفيين الاستقصائيين المشهورين، أهمّ الملاحظات بشأن فضيحة وایرکارد وخبرته الشخصيّة لتوفير التحليل في مجال الاحتيال المالي.

وسيقوم المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وأسبوع أبوظبي المالي، وشركة «ثيميس» للاستشارات في مجال الجرائم الماليّة، بنشر وثيقة تقنيّة تمّت صياغتها بشكلٍ تعاوني غبر الإنترنت حول تقييم ملف الجرائم الماليّة لعام 2023 والمبادرات الّتي تمّ إطلاقها لتخفيف حدّة المشاكل الأكثر جدّية.

وسيقوم ديكون جونستون، المؤسس والرئيسي التنفيذي لشركة «ثيميس» بعرض هذه الوثيقة التقنيّة، الّتي ستُنشر إلكترونيًّا، كجزءٍ من جدول الأعمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4h525a82

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"