عادي

الصين: الأرجنتين سترتكب «خطأ فادحاً» إذا قطعت علاقتها مع دول كبرى

12:37 مساء
قراءة دقيقتين
الصين: الأرجنتين سترتكب «خطأ فادحاً» إذا قطعت علاقتها مع دول كبرى
الصين: الأرجنتين سترتكب «خطأ فادحاً» إذا قطعت علاقتها مع دول كبرى
بكين - رويترز
قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء: إن الدبلوماسية الأرجنتينية سترتكب «خطأ فادحاً» إذا قطعت الأرجنتين علاقاتها مع دول كبرى مثل الصين أو البرازيل.
وقالت ماو نينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي دوري: إن الصين شريك تجاري مهم للأرجنتين التي تولي حكومتها المنتخبة أهمية كبيرة للعلاقات معها.
وانتخبت الأرجنتين خافيير مايلي رئيساً جديداً لها يوم الأحد. وانتقد مايلي، وهو ليبرالي يميني، الصين والبرازيل قائلاً إنه لن يتعامل مع «الشيوعيين» وإنه يفضل تقوية العلاقات مع الولايات المتحدة.
ومن جانبه اعتبر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الاثنين، انتخاب الليبرالي المتشدّد خافيير ميلي رئيساً للأرجنتين «انتصاراً لليمين المتطرّف النازي الجديد» في الدولة الأمريكية اللاتينية.
وقال مادورو عبر التلفزيون الرسمي: «اليمين المتطرّف النازي الجديد انتصر في الأرجنتين».
وأضاف «نقول للأرجنتينيين: لقد اخترتم، لكنّنا لن نبقى صامتين، لأنّ وصول يميني متطرّف مع مشروع استعماري يشكّل تهديداً عظيماً».
ومادورو الذي اشتهر بانتقاداته اللاذعة للولايات المتّحدة التي لم تعترف بإعادة انتخابه في 2018 اتّهم ميلي بالتبعية لواشنطن.
وقال إنّ الرئيس الأرجنتيني المنتخب «يجثو أمام الإمبريالية الأمريكية الشمالية».
كما اتّهم الرئيس الاشتراكي نظيره الأرجنتيني المقبل بالسعي إلى مواصلة «مشروع» الدكتاتوريات التي قامت في سبعينات القرن الماضي في كلّ من الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي.
وقال مادورو إنّ ميلي «يريد أن يفرض على القارّة المشروع النيوليبرالي المتطرّف، الذي وصفوه بالليبرالي، والذي فرض نفسه في سبعينات القرن الماضي مع انقلابات كلّ من (أوغوستو) بينوشيه في تشيلي، و(خورخي) فيديلا في الأرجنتين، والانقلاب في الأوروغواي».
وتابع «نحن نحترم قرار الشعب الأرجنتيني وندعو ببساطة إلى التفكير في ظهور مراكز يمينية متطرّفة تسعى إلى فرض نفسها لإعادة استعمار أمريكا اللاتينية مرة أخرى».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jkwu5f3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"