عادي
أول نموذج من نوعه في العالم مخصص للمناخ

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي و«كور 42» تطلقان «جيس للمناخ»

01:54 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال إطلاق نموذج «جيس للمناخ»

أبوظبي- شيخة النقبي:

أطلقت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وشركة «كور 42»، التابعة لمجموعة «جي 42» القابضة للتكنولوجيا والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، «جيس للمناخ» كأول نموذج لغوي كبير ثنائي اللغة في العالم مخصص للمناخ والاستدامة، بهدف تقديم المعلومات وتعزيز الإلهام وزيادة الوعي حول تغيّر المناخ والاستدامة.

تم إعداد «جيس للمناخ» بهدف إثراء النقاشات على المستويين المحلي والدولي، إذ تم تزويده بمعلومات متعلقة بالمناخ يبلغ عددها 1.4 مليون باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك لتوفير أجوبة مفصّلة حول السياسات البيئية لدولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 والذي سيُعقد في دبي في وقت لاحق من هذا الشهر، كما تم تدريب النموذج على منصة «كليمالنستراكت»، وهي أكبر مجموعة بيانات ثنائية اللغة قائمة على التعليمات حول الموضوعات المرتبطة بالمناخ والاستدامة، تم إعدادها من مصادر مختلفة باللغتين الإنجليزية والعربية.

وصمم «جيس للمناخ» ليكون متاحاً لجمهور متنوّع، إذ يقدم خدماته لصنّاع القرار في الحكومات وقادة الأعمال والطلاب والعائلات، ما يضع البيانات المناخية بمتناول أكثر من 274 مليون شخص ناطق بالعربية و1.4 مليار شخص ناطق باللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم. وقال البروفيسور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي والبروفيسور الجامعي: يستخدم نموذج «جيس للمناخ» الذكاء الاصطناعي، لتسهيل الوصول إلى المعلومات حول تغيّر المناخ وتعزيز دقتها، ويسعى إلى تمكين ملايين الأشخاص من الإلمام بهذه القضايا المعقدة.

وسيكون نموذج «جيس للمناخ» متاحاً عبر الإنترنت على https://www.jaisclimate.com/a اعتباراً من يوم أمس وحتى نهاية مؤتمر «كوب 28».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdj87d76

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"