عادي
«تنظيم الاتصالات» تعقد منتدى المستقبل الرقمي الحكومي

1000 مسؤول يبحثون آلية تسريع التحول الرقمي المستدام

01:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
عهود الرومي مع المشاركين في المنتدى

دبي: «الخليج»

نظمت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية ومكتب التطوير الحكومي والمستقبل، منتدى افتراضياً بعنوان «المستقبل الرقمي الحكومي المستدام» بمشاركة قيادات حكومية وخبراء، وبحضور أكثر من 1000 مسؤول حكومي، استعرضوا خلاله أفضل الممارسات الحكومية لتسريع التحول الرقمي المستدام، وأهمية اعتماد سياسات استباقية وتدابير واستراتيجيات حكومية تضمن الاستدامة في العمليات الحكومية الرقمية.

وأكدت عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، في كلمتها الافتتاحية، أن منتدى المستقبل الرقمي الحكومي المستدام يتزامن مع عام الاستدامة، وقبل أيام من استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP28، ويمثل منصة مهمة للمسؤولين والخبراء وصناع القرار لتبادل الأفكار والحلول وسبل العمل معاً، لتحقيق التحول الرقمي الحكومي المستدام، نظراً لدوره المحوري في خلق فرص جديدة، وتحسين جودة المجتمع.

وقالت: دولة الإمارات ملتزمة بتوظيف أفضل تقنيات التحول الرقمي تماشياً مع رؤية نحن الإمارات 2031، واستراتيجية الدولة للوصول للحياد المناخي بحلول 2050، وتساعد التكنولوجيا الرقمية المستدامة في تحسين العمليات والكفاءة الحكومية وتوفير خدمات أفضل ومعالجة تحديات الاستدامة.

وتناولت عهود الرومي في كلمتها التحولات الجديدة التي تشكل الجيل القادم من التحول الرقمي في الحكومات، وتشمل البنية التحتية الرقمية المستدامة، والعمليات المستدامة، حيث ستكون الابتكارات الرقمية المستدامة هي مقياس التفوق في الجيل الجديد من التحول الرقمي وفي إدارة العمليات الحكومية، مشيرة إلى أن النماذج الجديدة للتحول الرقمي في المستقبل سوف تعتمد على التنمية الرقمية المستدامة للمهارات والقدرات في الحكومة لتمكين الموظفين من التعامل مع المتغيرات التكنولوجية.

من جانبه، أكد المهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية على أن «مسيرة التحول الرقمي الإماراتية حققت إنجازات كبرى في مجالات التطوير والبنى التحتية والخدمات، لكن الإنجاز الأهم خلال السنوات العشر الأخيرة، يتمثل في التشبيك والترابط الذي أنتج حكومة رقمية شاملة ومتكاملة».

وناقشت جلسة الاستدامة الرقمية أهمية الموازنة بين التكنولوجيا والإنسان، بمشاركة الدكتور محمد عبد الحميد العسكر، مدير عام برنامج «تم» بدائرة التمكين الحكومي، ومطر سعيد الحميري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الرقمية، وبدر هبيس الرئيس التنفيذي للابتكار والتكنولوجيا - مجموعة بيئة.

وأشار الدكتور محمد عبد الحميد العسكر: «تعد الاستدامة ركيزة أساسية من الركائز الاستراتيجية لمنصة «تم»، ومن منطلق إدراكنا للحاجة المُلحّة لتطبيق الممارسات المستدامة، نسعى لتحقيق التحول الرقمي مع مراعاة التزامنا بأعلى معايير المسؤولية البيئية».

وأكد مطر سعيد الحميري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الرقمية أن «الرقمنة في دبي ودولة الإمارات هي تعبير عن توجهات استراتيجية تنسجم مع رؤية القيادة الرشيدة بإقامة الحياة الرقمية الشاملة والمتكاملة التي تهدف إلى تحقيق سعادة المجتمع والأفراد وتوفير بيئة مواتية للاقتصاد الرقمي».

من جهته، أوضح بدر هبيس المدير التنفيذي للابتكار والتكنولوجيا في مجموعة بيئة، أن التحول الرقمي يعد إحدى الركائز الأساسية ضمن استراتيجية المجموعة، حيث تعمل «بيئة» على ترسيخ وتسخير التكنولوجيا من أجل تحقيق المستهدفات البيئية والاقتصادية».

وشرح كريستو فاهر الرئيس التنفيذي السابق لتكنولوجيا المعلومات في حكومة إستونيا، نظام إكس رود الذي يعتبر العمود الفقري للبيانات في إستونيا.

واستعرض فيل لو برون، مدير إدارة استراتيجية في شركة Amazon Web Services في جلسة «التوجهات الناشئة: الاستدامة في التحول الرقمي»، كيفية الاستفادة من الرقمنة في العمليات الحكومية لتقليل البصمة الكربونية.

وناقشت جلسة البيانات الخضراء: الجيل الجديد من الحوسبة السحابية أهمية مراكز البيانات الخضراء في استخدام الموارد بطريقة أكثر كفاءة، وأقل تأثيراً في البيئة من مراكز البيانات التقليدية، بمشاركة محمد بن سليمان الرئيس التنفيذي لمركز البيانات للحلول المتكاملة «مورو»، وجريج ويلسون الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في القطاع الحكومي في شركة مايكروسوفت، ووليد يحيى، المدير العام لشركة ديل تكنولوجيز في دولة الإمارات.

وركزت جلسة المهارات الرقمية الخضراء على التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بمشاركة بوجا وايير هاميلتون، المدير التنفيذي للشراكات في شركة Apolitical، والدكتور سامسوين ولش أستاذ مشارك، مركز الاقتصاد الدائري، كلية جادج للأعمال بجامعة كامبريدج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4788ceun

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"