عادي

تمديد هدنة غزة يومين إضافيين وفق الشروط السابقة

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين
فلسطينيون يسيرون وسط أنقاض المباني التي أصيبت في الغارات الإسرائيلية (أ ف ب)

أعلن الوسيط القطري، أمس الاثنين، تمديد الهدنة الإنسانية بين إسرائيل و«حماس»، ليومين إضافيين، وفق مفاعيل الهدنة السابقة التي استمرت أربعة أيام انتهت، أمس الاثنين، وبينما رحب البيت الأبيض بتمديد الهدنة، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى هدنة إنسانية كاملة بدلاً من الوقف المؤقت لإطلاق النار، مشيراً إلى أن «الكارثة الإنسانية في غزة تتفاقم يوماً بعد يوم».

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، عبر منصة إكس «تعلن دولة قطر أنه في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة».

وأكدت حركة «حماس» الاتفاق، وأعلنت أنها بدأت «العمل على قائمة جديدة للمحتجزين»، تمهيداً للإفراج عنهم. وبموجب الاتفاق الجديد ستفرج حركة «حماس» عن 20 محتجزاً إسرائيلياً، مقابل إطلاق سراح 60 أسيراً فلسطينياً، على مدى اليومين الإضافيين.

ورحب البيت الأبيض بتمديد الهدنة في قطاع غزة، ليومين إضافيين، وفق ما صرح المتحدث باسمه، جون كيربي، أمس الاثنين. وقال كيربي إن واشنطن «تأمل بالتأكيد تمديد أطول للهدنة، وهذا يرتبط بإفراج «حماس» عن رهائن إضافيين». وأعرب عن الأمل بأن يكون هناك أمريكيون من بين 20 رهينة سيتم إطلاق سراحها بعد ذلك، مشيراً إلى أن البيت الأبيض يعتقد أن ثمانية، أو تسعة أمريكيين محتجزون رهائن.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، كشف في حديث ل«سي إن إن»، أن «الإسرائيليين وافقوا على مواصلة وقف القتال لتحرير مزيد من الرهائن، ولدخول مزيد من المساعدات، والرئيس الأمريكي جو بايدن شارك شخصياً في صفقة تبادل الرهائن برمتها». وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت أنها قدمت «خياراً» لحركة «حماس» لتمديد الهدنة، بحسب متحدث حكومي إسرائيلي. وقال المتحدث باسم الحكومة، ايلون ليفي، للصحفيين «نرغب في استقبال 50 رهينة إضافية لما بعد هذه الليلة، في طريقنا لإعادة الجميع».

من جهة أخرى، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان، «يجب أن يستمر الحوار الذي أدى إلى الاتفاق، وأن يؤدي لهدنة إنسانية كاملة من أجل سكان غزة وإسرائيل والمنطقة الأوسع». وأضاف «ستواصل الأمم المتحدة دعم هذه الجهود بكل السبل الممكنة».

وكانت الهدنة التي أتاحت الإفراج عن رهائن ومعتقلين وإدخال مساعدات طارئة إلى قطاع غزة، قد دخلت يومها الرابع والأخير، أمس الاثنين. وبدأ العمل بهدنة الأربعة أيام، يوم الجمعة الماضي بعد 49 يوما من الحرب على غزة، تم خلالها تبادل 50 أسيرا إسرائيليا مقابل 150 أسيرا فلسطينيا (نساء واطفال)، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والوقود إلى القطاع.

وفي وقت سابق، أمس الإثنين، قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، إن مصر وقطر تقتربان من التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة بين إسرائيل وغزة ليومين. وقال إن التمديد لمدة يومين سيشمل إطلاق سراح 20 رهينة إسرائيلية و60 معتقلا فلسطينيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr28z4ee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"