عادي

«إليوت إنفستمنت مانجمنت» تستحوذ على حصة في «فيليبس 66» بمليار دولار

21:52 مساء
قراءة دقيقتين
محطة وقود تابعة ل «فيليبس 66» في سوبيريور، كولورادو (رويترز)

استحوذت شركة «إليوت إنفستمنت مانجمنت» على حصة بقيمة مليار دولار في شركة «فيليبس 66»، وحثت شركة تكرير النفط ومشغل خطوط الأنابيب الأمريكية على تجديد مجلس إدارتها؛ لتعزيز الأداء المتخلف.

وقالت شركة الاستثمار الناشطة في رسالة إلى مجلس إدارة شركة هيوستن للطاقة، الأربعاء، «إن أسهم فيليبس 66، التي تم تداولها مؤخرًا عند نحو 118 دولاراً للسهم، قد تصل إلى 200 دولار مع التحسينات».

وقالت: «إن الإدارة وضعت أهداف أداء معقولة، لكن يمكنها الاستفادة من المساعدة؛ لتحقيق إمكاناتها الكاملة».

لقد تخلفت شركة «فيليبس 66» عن منافسيها في مجال التكرير في الولايات المتحدة في وقت ارتفع فيه الطلب على الوقود وهوامش الربح لهذه الصناعة. وقد جاءت أرباحها في الربع الثاني أقل من تقديرات «وول ستريت»، إلا أن المديرين التنفيذيين وضعوا خطة لتعزيز العائدات عن طريق خفض الكُلف والأصول. وقال مسؤولون تنفيذيون: «إن الشركة قد تبيع أو توزع أصولاً بقيمة 3 مليارات دولار في العام المقبل».

واعترف مارك لاشير، الرئيس التنفيذي لشركة «فيليبس 66» بالمناقشات مع إليو، لكنه لم يذكر ما إذا كانت الشركة منفتحة على إضافة مديرين موصى بهما من قبل «إليوت» إلى مجلس إدارتها.

وقال لاشير في بيان: «إن شركة فيليبس 66 ترحب بوجهات نظرهم ووجهات نظر المساهمين الآخرين بشأن استراتيجيتنا والإجراءات التي نتخذها لدفع النمو المستدام على المدى الطويل وخلق القيمة». وأضاف: «نحن ملتزمون بالعمل بما يحقق أفضل مصالح مساهمينا».

وارتفعت أسهم شركة التكرير، التي تبلغ قيمتها السوقية 52 مليار دولار، بنسبة 3.3% إلى 121 دولاراً للسهم. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/89ykccj9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"