عادي

36 % من الشركات في الإمارات تخطط للاستعانة بمصادر خارجية للأمن السيبراني

19:48 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

كشفت دراسة جديدة أجرتها «كاسبرسكي» أن مديري الشركات يعملون على تعزيز أمن شركاتهم السيبراني بعد زيادة مقلقة في عدد الهجمات السيبرانية، حيث تظهر بيانات الدراسة أن 87% من الشركات في الإمارات تعرضت لحادث واحد متعلق بالأمن السيبراني على الأقل خلال العامين الماضيين. ونسب 23% من المشاركين في الدراسة ذلك إلى افتقار شركتهم إلى الموظفين المؤهلين في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات، ما يمثل أحد الأسباب الرئيسية وراء تلك الحوادث السيبرانية. وادعى ما يصل إلى 36% من المشاركين أن شركاتهم تخطط للاستثمار في أشكال متنوعة من الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة الأمن السيبراني في غضون ال12 إلى ال18 شهراً المقبلة.

أجرت كاسبرسكي دراسة للتعرف إلى آراء متخصصي أمن تكنولوجيا المعلومات في الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة حول العالم بشأن التأثير البشري في أمن الشركات السيبراني، إذ جمعت الدراسة معلومات حول مجموعات مختلفة من الأشخاص الذين يؤثرون في الأمن السيبراني، سواء كانوا موظفين داخليين أو أشخاصاً خارج الشركة. كما قامت بتحليل مستويات وأنواع إجراءات السلامة على الإنترنت التي يعتقد مديرو الشركات أنها تستحق الاستثمار.

خلال الاستطلاع، أفاد 87% من المشاركين في الإمارات بأن شركاتهم تعرضت لحوادث تتعلق بالأمن السيبراني خلال العامين الماضيين، مع تصنيفهم أن 82% من هذه الحوادث «خطرة». وقال بعض المشاركين (39%) إن الأسباب الرئيسية لحوادث الأمن السيبراني في شركاتهم هي الافتقار إلى الأدوات اللازمة لرصد التهديدات مع إشارة البعض (23% ) إلى نقص موظفي أمن تكنولوجيا المعلومات داخل الشركات.

إضافة إلى ذلك، ذكر المشاركون مجموعة متنوعة من الإجراءات التي يرونها قادرة على معالجة الثغرات في الأمن السيبراني. بالتحديد، قال 31% منهم أنهم يرغبون في الاستعانة بالمزيد من المتخصصين الخارجيين، حيث تخطط نسبة من المؤسسات (24%) للاستثمار في خدمات متخصصة تقدمها مصادر خارجية، كما يهدف ما يصل إلى 22% من المشاركين إلى الاستعانة بمقدمي الخدمات المُدارة/ مقدمي خدمات الأمن المُدارة لإدارة أمن منظمتهم السيبراني. وكانت الصناعات التي من الأرجح أن تستثمر في خدمات الأمن السيبراني من مصادر خارجية في المستقبل القريب هي شركات البنية التحتية الحيوية، والطاقة، والنفط، والغاز.

في المقابل، تخطط عدة منظمات للاستثمار في أتمتة عملياتها للأمن السيبراني، فقرابة نصف الشركات (47%) لديها خطط ملموسة لتشغيل برامج تدير أمنها السيبراني تلقائياً في غضون 12 شهراً، بينما يناقش بعضها (27%) هذا الموضوع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdda9c2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"