عادي

«بيت الحكمة» يستضيف «تكوين: العلوم والإبداع»

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
مخطوط علمي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يستضيف «بيت الحكمة» بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالسعودية..معرض «تكوين: العلوم والإبداع» قادماً من المملكة لأول مرة إلى الإمارات، وذلك خلال المدة من 6 ديسمبر حتى 6 مارس من العام القادم.

يضم المعرض مجموعة واسعة من المقتنيات والمخطوطات القديمة والأدوات العلمية التي تجسد الإسهامات الجوهرية لعلماء العرب والمسلمين الأوائل، في مختلف العلوم الإنسانية والمعرفية والتطبيقية كالهندسة والفلك والطب والرياضيات وعلم الحيوان، بدءاً بمرحلة الجمع والترجمة، وصولاً إلى مرحلة الإبداع والتطوير والاكتشاف والاختراع.

ويهدف المعرض إلى التعريف بالإرث الهائل الذي حفلت به أجنحة المكتبات ورفوف خزائن المخطوطات في «بيت الحكمة» القديم الذي كان حاضنة للإشعاع العلمي والمعرفي، إضافة إلى إلهام الأجيال الحالية والمقبلة من خلال الاطلاع على شواهد ما زالت حية للتاريخ المعرفي الإسلامي الزاخر بالإنجازات والابتكارات الرائدة في مختلف العلوم، بما يفتح أمامهم آفاقاً واسعة من أفكار البحث العلمي، وبخاصة في تلك المجالات التي أبدع فيها الرواد الأوائل.

وأعربت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة عن اعتزازها بالتعاون مع مركز الملك فيصل، لتحقيق الهدف النبيل من المعرض موجهة الشكر والامتنان لصاحب السمو حاكم الشارقة لرعايته ودعمه الدائميْن لجميع المبادرات التي تنهض بمعارف المجتمع، وتُعرف الأجيال الحاضرة إلى تاريخ العلوم الإسلامية مؤكدة أن المعرض سيلهم زواره لإحياء تلك العلوم في عالمنا العربي والإسلامي.

وقالت العقروبي: نعيش في هذا المعرض تجربة فريدة من نوعها تنقلنا إلى العلوم الإسلامية التي ازدهرت في العصر الذهبي لعلمائنا الأوائل وتعرفنا إلى إنجازات أسلافنا في الفلك والطب والرياضيات والهندسة وعلم الحيوان، لنشاهد بأم أعيننا كيف استطاعوا أن يبتكروا مفاهيم ونظريات وأدوات علمية ما زال تأثيرها ممتداً حتى اليوم.

وقال إبراهيم الدغيثر، مساعد الأمين العام لمركز الملك فيصل إن معرض تكوين يُعْنَى بالنماذج النادرة من مخطوطات العلوم والإبداع العلمي في التراث العربي الإسلامي، وينطلق هذا العام من الإمارات الشقيقة في بيت الحكمة بإمارة الشارقة الذي يعد نموذجاً لمكتبات المستقبل، بعد أن أقيم في مركز الملك فيصل على مدار السنوات الأربع الماضية منذ عام 2019 حتى عام 2022.

وأضاف أن المعرض ستنطلق فعالياته بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل لمواصلة النجاح الذي حققه المعرض في سنواته السابقة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33cevt2j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"