عادي

لا كاميرا: «COP28» يختلف عن النسخ السابقة

03:29 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أكد فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، أن مؤتمر الأطراف «كوب 28» يختلف عن النسخ السابقة من مؤتمرات المناخ، كونه أول مؤتمر سيشهد مناقشة ما يعرف بالتقييم أو الاستعراض العالمي الذي ستقوم من خلاله باستعراض ما قامت به لتنفيذ اتفاق باريس، ليظهر بوضوح أن الدول لم تؤد ما هو مطلوب منها لتتماشى مع تنفيذ الاتفاق.

وأفاد بأن نتائج التقييم تقودنا إلى بناء فهم واضح للفجوة بين موقعنا الحالي والموقع الذي ينبغي أن نكون فيه، والفجوات التي يجب علينا سدّها، مؤكداً أهمية أن نصل إلى نقطة نقيّم فيها ما فعلناه وما يجب أن نفعله.

وحول دعوات بعض الدول لتنفيذ التعهدات والمساعدة لا سيما فيما يخص التمويل، أكد أن هذا صحيح تماماً، داعياً لإعادة صياغة آليات عمل التعاون الدولي، خاصة في قارة إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، حيث يعتبر بناء البنى التحتية أمراً ضرورياً، معرباً عن أمله في أن يقود ذلك إلى تقليل التفاوت على المديين المتوسط والطويل.

ولفت مدير عام «آيرينا» إلى أن رئاسة الإمارات لمؤتمر الأطراف «COP28» قادت بشكل جيد نحو توفير الاستجابة التي نحتاجها، وأكد أهمية الطاقة المتجددة في وضعنا على المسار الصحيح وقيادتنا للوصول إلى الأهداف المناخية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7x7kec

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"