عادي
عبر توقيعه اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

بنك التنمية للبلدان الأمريكية يخطط لاستثمار 100 مليون دولار في تمويل مشاريع طاقة متجددة

18:32 مساء
قراءة دقيقتين
بنك التنمية للبلدان الأمريكية
واشنطن: «الخليج»
وقعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، اتفاقية تعاون مع بنك التنمية للبلدان الأمريكية (IDB) لانضمامه إلى منصة تسريع تحول نظام الطاقة (ETAF)، وهي مبادرة عالمية تسعى إلى جمع الأموال اللازمة لدعم استثمارات الطاقة المتجددة. وبموجب هذه الاتفاقية، يخطط بنك التنمية للبلدان الأمريكية للمشاركة بما يصل إلى 100 مليون دولار، لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة وتقنيات انتقال قطاع الطاقة في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي.
وتم توقيع الاتفاقية من قبل فرانشيسكو لاكاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة؛ وإيلان غولدفاين، رئيس بنك التنمية للبلدان الأمريكية، وذلك في مقر البنك الكائن في العاصمة الأمريكية واشنطن.
بهذه المناسبة، قال فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: «مع اقتراب نقطة التحول في النظام المناخي، باتت الحاجة ملحة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى اتخاذ إجراءات فعالة لدعم انتقال قطاع الطاقة. وفي هذا السياق، نفخر بانضمام بنك التنمية للبلدان الأمريكية إلى قائمتنا من شركاء منصة تسريع تحول نظام الطاقة. وسيكون لتعاوننا مع البنك، بما يتمتع به من خبرات واسعة وموارد كبيرة، أثر عميق في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي؛ حيث يساهم ذلك في حفز مسار تحول نظام الطاقة، وإحراز تقدم كبير في مساعي تحقيق أمن الطاقة».
جمع المزيد من الأموال
من جانبه، قال إيلان غولدفاين، رئيس بنك التنمية للبلدان الأمريكية: «مع رفع سقف طموحنا المناخي، يتعين علينا جمع المزيد من الأموال لتمويل التقنيات منخفضة الانبعاثات. ويشكل انضمامنا إلى هذه المنصة المهمة التابعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة خطوةً مهمة لدعم أهداف تحول نظام الطاقة في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بحيث تصبح هذه المنطقة جزءاً من الحل لهذا التحدي العالمي».
ولتعزيز تبادل المعرفة وبناء القدرات، ستستضيف الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، بالتنسيق مع بنك التنمية للبلدان الأمريكية، العديد من الندوات الإلكترونية وورش العمل والأنشطة الأخرى لتوفير الإرشادات حول معايير اختيار المشاريع، ومتطلبات العرض، وربط مطوري المشاريع بمصادر التمويل المناسبة. وتأتي هذه الجهود قبيل انعقاد مؤتمر الأطراف COP28، وتساهم في تسريع مساعي تحقيق المساهمات المحددة وطنياً وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5pafece

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"