عادي

مشاريع طاقة متجددة لـ«مصدر» بقدرة 10 جيجاواط في إفريقيا

18:13 مساء
قراءة 3 دقائق
«مصدر» تخطط لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة 10 جيجاواط في 6 دول إفريقية

دبي: «الخليج»
أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» عن خططها لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة 10 جيجاواط في ست دول بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مما يمثل توسعاً متسارعاً في أنشطة الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، ويدعم جهود التحول نحو الطاقة النظيفة في جميع أنحاء القارة.
وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر الأطراف «كوب 28»، وفي إطار دعم مبادرة التصنيع الأخضر في إفريقيا التي تم إطلاقها خلال المؤتمر، لتسريع وتوسيع نطاق الصناعات والشركات الخضراء في جميع أنحاء القارة.
وبحسب تقرير متخصص صدر العام الماضي عن «مصدر» وأسبوع أبوظبي للاستدامة وبدعم تحليلي من شركة «ماكينزي آند كومباني»، فإن قارة إفريقيا تمتلك نظرياً قدرة تقدر بنحو 850 تيراواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويمكن أن تستحوذ على ما يصل إلى 10% من سوق الهيدروجين الأخضر العالمي.
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لمصدر: «ستساهم خطط النمو التي تتبناها الشركة في توظيف إمكانات الطاقة النظيفة في إفريقيا بالشكل الأمثل وتعزيز جهود التحول في قطاع الطاقة. ويأتي ذلك في أعقاب التزامنا بجمع وتحفيز تمويل قدره 10 مليارات دولار أمريكي لتوفير10 جيجاواط من الطاقة النظيفة في القارة بحلول عام 2030. وتطوير مجموعة مهمة من مشاريع الطاقة النظيفة بدعم وتعاون جميع الشركاء في القارة».
وتلتزم «مصدر» بتخصيص ملياري دولار إضافة لجمع وتحفيز 8 مليارات دولار لتوفير 10 جيجاواط من الطاقة النظيفة في قارة إفريقيا بحلول 2030، وذلك في إطار مبادرة تمويل الاستثمار الأخضر في إفريقيا التي تقودها الإمارات وأعلن عنها الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف، رئيس مجلس إدارة «مصدر»، خلال قمة المناخ الإفريقية.
وكانت «مصدر» قد أعلنت عن توقيع اتفاقيات شراكة مع جهات من القطاعين الحكومي والخاص في ست دول إفريقية، وشملت توقيع اتفاقية امتياز مع وزارة الطاقة والمياه في أنغولا لتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 150 ميجاواط في منطقة كيبونغو، ضمن المرحلة الأولى من التعاون بين الحكومتين الإماراتية والأنغولية لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة 2 جيجاواط، وهو أول مشروع طاقة متجددة يتم تطويره في إطار التعاون الاستراتيجية بين الدولتين.
كما أعلنت روبينا نابانجا رئيسة وزراء أوغندا، خلال مؤتمر «كوب 28»، عن اتفاقية بين «مصدر» ووزارة الطاقة وتنمية المعادن الأوغندية لتنفيذ مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 150 ميجاواط، وذلك في إطار المرحلة الأولى من التعاون بين الطرفين لتطوير مشاريع بقدرة 1 جيجاواط.
في حين وقّعت شركة «ام دبليو انرجي»، التابعة لشركة «مصدر»، مذكرة تفاهم مع صندوق «إفريقيا 50» ووزارة الطاقة والمياه في الكونغو لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة 500 ميجاواط في البلاد.
وخلال مبادرة التصنيع الأخضر التي عقدت ضمن «كوب 28»، أعلن الرئيس الكيني ويليام روتو عن تعاون الشركة الكينية لتطوير الطاقة الحرارية الأرضية، و«برتامينا جيوثرمال إنرجي» الأندونيسية، لتطوير مشروع طاقة حرارية أرضية في كينيا.
فيما أعلنت شركة إنفينيتي باور، المشروع المشترك بين «مصدر» و«إنفينيتي»، وأكبر شركة للطاقة المتجددة في إفريقيا، عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في موزمبيق، لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة متجددة في البلاد بقدرة تصل إلى جيجاواط.
ومن المتوقع أن تساهم هذه المشاريع بتزويد 400 ألف أسرة بالكهرباء، وتفادي إطلاق 3.8 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، على مدى 20 عاماً. بالتوازي مع ذلك، تستكشف «مصدر» و«إنفينيتي باور» إمكانية التعاون مع صندوق «إفريقيا 50» في تطوير مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في موزمبيق.
في حين ستتعاون «مصدر» مع شركة «زيسكو»، و«انترناشونال ريسورس هولدينغز»، التابعة للشركة الدولية القابضة، ضمن مشاريع للحد من الانبعاثات الكربونية لعمليات التعدين في زامبيا. حيث ستبحث «مصدر» سبل إقامة مشاريع طاقة متجددة لتزويد مناجم «انترناشونال ريسورس هولدينغز» بكهرباء خضراء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ez2fvur

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"