عادي

«مصدر» توقع اتفاقية لتوريد الهيدروجين الأخضر إلى ميناء أمستردام

00:41 صباحا
قراءة دقيقتين
مصدر توقع اتفاقية مشتركة لاستكشاف سبل توريد الهيدروجين الأخضر إلى ميناء أمستردام

دبي: «الخليج»

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، وميناء أمستردام و«سكاي إن آر جي» و«زينيث انرجي ترمينالز» اتفاقية مشتركة لإجراء دراسة جدوى لتطوير سلسلة توريد للهيدروجين الأخضر المسال الذي تنتجه «مصدر» وتوريده إلى ميناء أمستردام.

ووقع الاتفاقية كل من محمد عبد القادر الرمحي، الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في «مصدر»، ودورين بوسمان، الرئيس التنفيذي للاستثمار في ميناء أمستردام، وثاي فين، الرئيس التنفيذي للأعمال التجارية في «سكاي إن آر جي»، وإلين روهوتاس، رئيس مشاريع الطاقة الجديدة في شركة «زينيث إنيرجي تيرمنينالز».

وتم توقيع الاتفاقية بحضور جيرارد ستيغز، سفير هولندا لدى الإمارات، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف «كوب 28».

وكانت «مصدر» قد أعلنت أنها تستهدف إنتاج 100 جيجاواط من الطاقة المتجددة ومليون طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً بحلول عام 2030، حيث تشارك حالياً في عدد من المشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقال عبد القادر الرمحي: «سوف تركز اتفاقية الدراسة المشتركة على استكشاف سبل توفير الهيدروجين الأخضر بما يخدم الصناعات حول العالم. ويعد ميناء أمستردام من الموانئ التي تشهد حركة تجارية نشطة، وسيكون وجهة مثالية لإنتاج (مصدر) من الهيدروجين الأخضر، وإننا نتطلع إلى العمل مجدداً مع شركائنا في هولندا للمضي قدماً في تطوير سلسلة توريد للهيدروجين الأخضر في أمستردام».

ويعد ميناء أمستردام رابع أكبر ميناء في أوروبا، ويشكل بوابة نحو السوق الأوروبية، وهو أحد الوجهات الرئيسية المحتملة لتصدير الهيدروجين الذي تنتجه شركة «مصدر».

وقالت دورين بوسمان: الرئيس التنفيذي للاستثمار في ميناء أمستردام: «تعتبر الاتفاقية بمكانة إطلاق المرحلة الثانية من تعاوننا مع (مصدر). ونحن فخورون بما حققناه من تقدم منذ توقيع مذكرة التفاهم في يناير العام الماضي. ويعكس هذا التحرك المتسارع نحو إطلاق المرحلة التالية مدى جدوى وأهمية استيراد ميناء أمستردام وشركة زينيث انرجي ترمينالز للهيدروجين المسال.

وتدير شركة «زينيث إنرجي ترمينالز» واحدة من أبرز مرافق تخزين وتوزيع الطاقة في ميناء أمستردام، وتقوم بتطوير منشأة مفتوحة لاستيراد الهيدروجين المسال في أمستردام، مع التركيز على تزويد منتجي الهيدروجين بإمكانية الوصول لأسواق الهيدروجين الهولندية والأوروبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xccppdd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"