عادي
من «انرجي كابيتال بارتنرز»

«مصدر» تستحوذ على 50% في شركة «تيرا-جن»

17:00 مساء
قراءة 4 دقائق
«مصدر» تستحوذ على 50% في شركة «تيرا-جن»
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، الثلاثاء عن توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على حصة 50% في شركة «تيرا-جن باور هولدينغز»، إحدى أكبر الشركات المستقلة المنتجة للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، من شركة «انرجي كابيتال بارتنرز».
وبموجب الصفقة، ستتخلى «انرجي كابيتال بارتنرز»، وهي مستثمر في تحول الطاقة والكهرباء وأصول البنية التحتية لإزالة الكربون، عن كامل حصتها في «تيرا-جن»، في حين ستحتفظ «ايجنيو انفراستراكتشر بارتنزر»، وهي شركة عالمية متخصصة في إدارة الاستثمارات في البنية التحتية، بحصتها الحالية البالغة 50% في الشركة. وكانت «ايجنيو» قامت باستثمارها الأولي في «تيرا-جن» في ديسمبر/ كانون الأول 2020.
  • شركة مستقلة
وتعد «تيرا- جن» التي تأسست، عام 2007، شركة مستقلة عاملة في تطوير وتمويل وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة الشاملة. وتمتلك سجلاً حافلاً في تطوير وتملك وتشغيل الأصول، عبر مجموعة كبيرة ومتنوعة من تقنيات الطاقة المتجددة، ضمن الأسواق الأكثر جاذبية لمصادر الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة في الولايات المتحدة.
وتقوم الشركة حالياً بتشغيل ما يقرب من 2.4 جيجاواط من مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية، و5.1 جيجاواط/ساعة من مرافق تخزين الطاقة، ضمن 32 موقعاً للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، تتركز معظمها في كاليفورنيا وتكساس. ومن شأن هذه الصفقة تمكينها من مواصلة مسيرة النمو، وتعزيز النقلة، التي تحققت تحت ملكية «انرجي كابيتال بارتنرز»، وتسريع وتيرة النمو طويل الأمد جزءا من محفظتي «مصدر» و«ايجنيو».
  • خبرة واسعة
وستساهم «مصدر» بما تمتلكه من خبرة واسعة ومسيرة حافلة تمتد على مدى 18 عاماً في تمويل وتطوير وتملك وتشغيل مشاريع للطاقة النظيفة حول العالم، في دعم طموحات «تيرا-جن» لتنمية قدراتها في الطاقة المتجددة، وتوسيع محفظة مشاريعها بالولايات المتحدة. وتعد «مصدر» ومقرها الإمارات العربية المتحدة، إحدى أسرع شركات الطاقة النظيفة نمواً في العالم، واستثمرت الشركة لأول مرة في سوق الطاقة الأمريكية، عام 2019، حيث تضم محفظتها في السوق الأمريكية مشاريع لطاقة الرياح والطاقة الشمسية وتخزين الطاقة على نطاق واسع بقدرة إجمالية تزيد عن 1.4 جيجاواط. وسيكون للسوق الأمريكي، دور مهم في دعم جهود «مصدر»، لبناء محفظة مشاريع طاقة متجددة عالمية بقدرة إجمالية لا تقل عن 100 جيجاواط، بحلول عام 2030.
وفي هذه المناسبة، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: «يمثل استثمارنا في شركة تيرا-جن خطوة مهمة نحو توسيع محظفة مشاريعنا ونطاق أعمالنا وتعزيز التزام مصدر طويل الأمد في سوق الولايات المتحدة الامريكية. ومن شأن هذه الصفقة أن توحد جهود احدى أكبر الشركات المستقلة المنتجة للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، وشركة مصدر التي تعد من شركات الطاقة النظيفة الأسرع نمواً على مستوى العالم. وإننا نتطلع للعمل مع شركائنا في إيجنيو لتسريع وتيرة نمو تيرا-جن وتطوير حلول مبتكرة في مشاريع على مستوى المرافق تدعم عملية التحول ضمن قطاع الطاقة العالمي».
  • مشاريع مستقبلية
من جهته، قال فيليب حداد، الرئيس التنفيذي لـ «مصدر أمريكا»: «استحوذت تيرا-جن على اهتمامنا لما تملكه من سجل حافل ومنصة تشغيل لأصول قابلة للتوسع وسلسلة مشاريع مستقبلية تدعم نمو الشركة. وإننا نتطلع مع الانتهاء من إجراءات الصفقة إلى التعاون مع الشركاء في ايجنيو والعمل مع فريق إدارة تيرا-جن بما يسهم في دعم عمليات الشركة وتطوير مشاريع طاقة متجددة جديدة وتوسيع حضورها ضمن أسواقها الرئيسية وخارجها».
وقال جيم باجانو، الرئيس التنفيذي لشركة «تيرا-جن»: «تلتزم تيرا-جن بتطوير مشاريع طاقة مسؤولة تعود بالنفع على المجتمعات المحلية والأجيال القادمة. لقد جمعتنا شراكة مميزة مع انرجي كابيتال بارتنرز استطعنا خلالها بناء محفظة مشاريع مرنة وقادرة على تحقيق نمو طويل الأمد. وإننا نتطلع للبناء على ما حققته الشركة من مشاريع، ويسعدنا العمل مع مصدر، التي تجمعنا معها ذات الرؤى والالتزام بإزالة الكربون وتطوير مشاريع طاقة نظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم».
  • مضاعفة الأصول
يذكر أن شركة «انرجي كابيتال بارتنرز» قد استحوذت على «تيرا-جن» في عام 2015 لتنجح تحت ملكيتها من مضاعفة أصول الشركة قيد التشغيل في مجال الطاقة المتجددة بأكثر من ثلاثة أضعاف. وأثناء شراكة «ايجنيو» في ملكيتها منذ عام 2020، استطاعت «تيرا-جن» إضافة أكثر من 1 جيجاواط من القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة و5 جيجاواط/ساعة من قدرة تخزين الطاقة، وتوسيع سلسلة مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الطاقة، وتحقيق نمو مستدام.
في حين قال شويلر كوبيدج، الشريك في شركة «انرجي كابيتال بارتنرز»: «إنني فخور بالعمل مع تيرا-جن وفريقها الموهوب لقرابة العقد من الزمن تقريباً، نجحوا خلال هذه الفترة في بناء شركة قوية من خلال اغتنام فرص النمو وتحقيق أداء متميز ضمن مختلف دورات السوق. ونحن سعداء بما حققته»تيرا-جن«من إنجازات خلال فترة ملكية شركة انرجي كابيتال بارتنرز لها وكلنا ثقة بأنها ستمضي قدماً وتحقق فصلاً جديداً من النجاح مع»مصدر«و»ايجنيو«.»
  • المرحلة التالية
وقال جون دي ماركو، المدير العام لشركة «ايجنيو»: «إننا نتطلع إلى الشراكة مع مصدر لتحقيق المرحلة التالية من نمو تيرا-جن حيث تجمع كل من إيجنيو ومصدر و تيرا-جين رؤية مشتركة طويلة الأمد للشركة، وتلتزم إيجنيو بمواصلة تطوير وتنمية تيرا-جين كشركة مستقلة رائدة للطاقة المتجددة في أمريكا الشمالية.»
ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في أواخر عام 2024، مع مراعاة الحصول على الموافقات التنظيمية والمتطلبات الأخرى.
وتم تعيين شركة «لازارد وغاغنهايم سيكيوريتيز» كمستشار مالي و«لاثام وواتكينز» كمستشار قانوني لشركة «تيرا-جن». في حين تم تعيين «بي ام او كابيتال ماركتس» و«جي بي مورغان» كمستشارين ماليين، و«وايت وكيس» و«كوفينغتون وبيرلنغ» كمستشارين قانونيين لشركة «مصدر». بينما تم تعيين «ماير براون» كمستشار قانوني لشركة «ايجنيو».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryfs6tk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"