عادي

واشنطن تتخطى مراجعة الكونغرس وتسمح ببيع طارئ لقذائف دبابات لإسرائيل

19:45 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - (رويترز)
قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) السبت، إن إدارة الرئيس جو بايدن استخدمت صلاحيات للطوارئ، للسماح ببيع نحو 14 ألفاً من قذائف الدبابات لإسرائيل دون مراجعة الكونغرس.
وأضافت البنتاغون في بيان، أن وزارة الخارجية استخدمت الجمعة، صلاحيات الطوارئ، بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة من أجل قذائف دبابات للتسليم الفوري لإسرائيل بقيمة 106.5 مليون دولار.
وهذه القذائف جزء من عملية بيع أكبر، تطلب إدارة بايدن من الكونغرس الموافقة عليها.
وتتجاوز قيمة الحزمة الأكبر 500 مليون دولار، وتشمل 45 ألف قذيفة لدبابات ميركافا الإسرائيلية التي يتم نشرها بانتظام خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي أودى بحياة آلاف المدنيين.
ومع احتدام الحرب تخضع كيفية ومكان استخدام الأسلحة الأمريكية في الصراع لمزيد من التدقيق، على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين يقولون، إنه لا توجد خطط لوضع شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل أو النظر في حجب بعض منها.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، السبت، إن واشنطن لا تزال واضحة مع الحكومة الإسرائيلية بشأن ضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني، واتخاذ كل الخطوات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين.
وأضاف أن صفقة البيع المقترحة تعكس التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل وستعزز قدراتها الدفاعية.

ووفقاً لبيان البنتاغون، فإن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مصمم على الطلب، وقدم للكونغرس تبريراً مفصلاً لضرورة تقديم قذائف الدبابات على الفور إلى إسرائيل، بما يخدم مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.
وقالت البنتاغون في بيان، إن البيع سيكون من مخزون الجيش الأمريكي، ويتكون من خراطيش إم830إيه1 شديدة الانفجار متعددة الأغراض والمضادة للدبابات مع جهاز تتبع، ومعدات ذات صلة.
وأضافت البنتاغون «ستستخدم إسرائيل هذه القدرة المعززة كرادع للتهديدات في المنطقة، ولتعزيز دفاعها الداخلي»، مضيفاً أنه لن يكون هناك أي تأثير سلبي في الجاهزية الدفاعية الأمريكية نتيجة للبيع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8d78p2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"