عادي
لتسريع انتقال الطاقة المنظم والعادل والمسؤول

مشاريع «ديوا» تدعم أهداف مؤتمر «كوب 28»

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين
سعيد الطاير

دبي: «الخليج»

تدعم «هيئة كهرباء ومياه دبي» أهداف مؤتمر «COP28»، وخاصة في تسريع عجلة الانتقال المنظم والعادل والمسؤول في قطاع الطاقة.

وتنفذ الهيئة عدداً من المشاريع الرائدة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة النظيفة وتشمل تقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة، كتقنية الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية، وتقنية الطاقة المائية المخزنة في مشروع المحطة الكهرومائية في حتا، باستخدام الطاقة النظيفة، جنباً إلى جنب مع مشاريع ومبادرات لزيادة كفاءة الطاقة.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة «انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة، نسهم عبر مشاريعنا وفعالياتنا وخططنا الطموحة في دعم مسيرة الاقتصاد الأخضر وتسريع الانتقال إلى الحياد الكربوني، بإضافة الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة النظيفة كالطاقة الكهرومائية والهيدروجين الأخضر إلى مزيج الطاقة، بما يحقق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. وفي عام الاستدامة في دولة الإمارات، ومع استضافة «COP28»، الذي تشارك فيه الهيئة شريكاً رئيسياً للمسار، نكثف جهودنا لمواكبة ودعم هذا الحدث العالمي الهادف إلى قيادة التحول العالمي من مرحلة تقديم التعهدات إلى تنفيذ الإجراءات الملموسة».

وأضاف «يشهد العالم اليوم اهتماماً متزايداً بالاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة التي ستغير مشهد الطاقة العالمي خلال الأعوام القليلة المقبلة، بالاعتماد على مصادر الطاقة صديقة للبيئة، المنخفضة الكلفة نسبياً. لذا نعمل على تطوير إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر، كونه جزءاً أساسياً من تحولنا إلى الطاقة النظيفة».

ومن أبرز المشاريع التي تنفذها الهيئة لدعم زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة:

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع في موقع واحد عالمياً باستخدام نموذج المنتج المستقل للطاقة، وستبلغ طاقته الإنتاجية 5 آلاف ميغاوات بحلول عام 2030.

مشروع تحلية المياه بنظام المنتِج المستقل للمياه في مجمع حصيان، الأكبر في العالم لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية.

مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا وستصل قدرته الإنتاجية إلى 250 ميغاوات بسعة تخزينية 1,500 ميجاوات ساعة وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y9dj2jnh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"