عادي

بايدن يدعو زيلينسكي إلى اجتماع في البيت الأبيض اليوم

01:37 صباحا
قراءة دقيقتين
1
جو بايدن (أ.ب)

دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لعقد اجتماع اليوم الثلاثاء في البيت الأبيض، لمناقشة الحرب الجارية مع روسيا، و«الأهمية البالغة» لاستمرار الدعم الأمريكي لجهود كييف الدفاعية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيسين سيناقشان «الاحتياجات الملحة» لأوكرانيا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتطلع فيه البيت الأبيض إلى التوصل لاتفاق مع الكونغرس لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل.

وذكر مكتب زيلينسكي عبر تطبيق تليغرام أنه سيلتقي مع بايدن خلال زيارة عمل ستشمل «سلسلة من الاجتماعات والمباحثات».

وقال مساعد بقيادة مجلس الشيوخ إن زيلينسكي تمت دعوته أيضاً لإلقاء كلمة أمام أعضاء المجلس الثلاثاء في الكابيتول. وقال راج شاه، المتحدث باسم مايك جونسون رئيس مجلس النواب الأمريكي، إنه سيجري أيضاً عقد اجتماع خاص بين زيلينسكي وجونسون في مقر الكونغرس الثلاثاء.

وذكر مكتب زيلينسكي أن من المواضيع الرئيسية التي سيتناولها الرئيس خلال زيارته التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وأوكرانيا «لا سيما من خلال المشاريع المشتركة لإنتاج الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي، إضافة إلى تنسيق الجهود بين بلدينا في العام المقبل».

وتأتي دعوة بايدن نظيره الأوكراني لزيارته بعدما عرقلت المعارضة الجمهورية في مجلس الشيوخ الأربعاء طلباً قدّمه البيت الأبيض لإقرار حزمة مساعدات طارئة بقيمة 106 مليارات دولار تستفيد منها بالدرجة الأولى أوكرانيا وإسرائيل. ورهن السناتورات الجمهوريون تصويتهم على المضي قدماً في إقرار هذه الحزمة بتضمينها إصلاحات لسياسة الهجرة التي تنتهجها الإدارة الديمقراطية.

ويحاول الاتحاد الأوروبي حالياً الاتفاق على مبلغ 20 مليار يورو كمساعدة عسكرية لأوكرانيا على مدى السنوات الأربعة المقبلة. ووفقاً لبروكسل، يتعين توفير مبلغ 50 مليار دولار أخرى بشكل إضافي في ميزانية الاتحاد الأوروبي لتقديم المساعدة المالية الكلية لكييف حتى عام 2027، إلا أن الموافقة على هذه الخطط ما زالت تواجه عقبات من قبل بعض دول الاتحاد الأوروبي، لا سيما هنغاريا.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2c48wm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"