عادي

زاهي حواس: مقبرة كليوباترا تحت مياه الإسكندرية

18:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
زاهي حواس
زاهي حواس

القاهرة: «الخليج»
أعلن عالم الآثار المصري الشهير، د. زاهي حواس، عن مفاجأة جديدة تتعلق بمقبرة الملكة كليوباترا، التي حيرت علماء الآثار على مدار أكثر من قرن، مرجحاً أن تكون داخل بناء خاص في المعبد الغارق «تابوزيريس ماجنا» الموجود في مياه المتوسط، على بعد نحو ثلاثين كيلومتراً من شواطئ مدينة الإسكندرية.
وقال حواس، في تصريحات صحفية: إن تلك النتيجة تأتي ثمرة بحوث استمرت لنحو عشر سنوات، قامت بها بعثة أثرية مصرية دومينيكانية، بتمويل من جامعة سان دومينجو، في إطار محاولات مضنية لاكتشاف مقبرة الملكة المفقودة.

الصورة
الملكة كليوباترا


وأشار إلى أن أعمال التنقيب في معبد «تابوزيريس ماجنا»، انتهت بعد سنوات إلى العثور على نفق منحوت في الصخر، على عمق يصل إلى نحو ثلاثة عشر متراً تحت سطح الأرض غرب الإسكندرية، ربما يضمّ المقبرة التي دفنت فيها الملكة كليوباترا وزوجها مارك أنتوني، وإن كانت بعض الشواهد تشير إلى أنها دفنت في مقبرة بنتها بجوار قصرها الذي يقبع تحت مياه الإسكندرية.
عاشت الملكة المصرية الشهيرة خلال الفترة من عام 69 إلى عام 30 قبل الميلاد، وانتهت حياتها نهاية مروعة، بعد هزيمة جيشها على يد الإمبراطور الروماني أوكتافيان، المعروف أيضاً باسم أوغسطس، وهي تعدّ واحدة من أشهر ملكات الفراعنة التي لم يعثر لها على مقبرة حتى اليوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2uwsuz9c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"