عادي

الإعلام السويسري يشيد بـ«اتفاق الإمارات» التاريخي.. ويبرز ردود الفعل الدولية

16:05 مساء
قراءة 3 دقائق
سلطان الجابر في ختام كوب 28
سلطان الجابر في ختام كوب 28

جنيف - وام

أشادت وسائل الاعلام والصحف السويسرية الصادرة، الخميس، بالمحصلة النهائية لمؤتمر الأطراف COP28 المتجسدة بـ«اتفاق الإمارت» التاريخي، مبرزة ردود الفعل الدولية المرحبة والمشيدة بالاتفاق، منوهة بنجاح «الرئاسة الإماراتية» في إدارة المؤتمر وما شهده من نقاشات وحوارات أفضت إلى النتائج التي وصفت بالتاريخية.

و قالت صحيفة «تربيون دى جنيف» الصادرة بالفرنسية فى جنيف نقلا عن وكالة الانباء السويسرية، إن «قمة المناخ التي اختتمت في مدينة إكسبو دبي بقرار وصف بالتاريخى يهدف الى إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفورى تدريجيا،حيث وافقت الدول المشاركة بالاجماع على قرار يدعو إلى«الانتقال التدريجي نحو التخلي عن الوقود الأحفوري، حيث أثار القرار موجة من التصفيق الحار المطول».

الصورة
الإعلام السويسري يشيد بـ«اتفاق الإمارات» التاريخي.. ويبرز ردود الفعل الدولية

و أشارت الى أنه تم اعتماد القرار الذي أعدته دولة الإمارات العربية المتحدة عند افتتاح الجلسة العامة الختامية حيث قال سلطان بن أحمد الجابر وزير لصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر COP28 «إن هذا قرار تاريخي لتسريع العمل المناخي».كما أبرزت الصحيفة اشارته الى انه أصبحت هناك صياغة بشأن الوقود الأحفوري في الاتفاق النهائي للمرة الأولى وان على الجميع أن يفخر بهذا النجاح التاريخي كما تفتخر دولة الإمارات العربية المتحدة بدورها في تحقيق ذلك.

و ذكرت الصحيفة السويسرية ان المفوض الأوروبي للمناخ ووبكي هوكسترا قد رحب بـ «التسوية» قبل دخول الجلسة العامة في دبي ونقلت قوله ان العالم يتخذ خطوة مهمة للغاية للحد من ارتفاع درجة الحرارة الى 1.5 درجة مئوية.

من ناحيتها قالت صحيفة ( لو تون ) الصادرة بالقطاع الناطق بالفرنسية فى سويسرا فى تغطيتها للقرار التاريخى فى COP28 انه وبعد ليلة طويلة من المفاوضات تم قبول اتفاق الانتقال التدريجي بعيدا عن الوقود الأحفورى ولفتت الصحيفة الى ان مشروع الاتفاق الجديد والذى تمت صياغته خلال ليلة طويلة من المفاوضات فى دبى بالقبول بالإجماع من قبل جميع دول العالم.

ونقلت الصحيفة ردود الفعل من المؤتمر قالت «إنه سرعان ما لقي الاتفاق ترحيبا من الرئاسة الإماراتية للمؤتمر والولايات المتحدة وفرنسا وهولندا كما دعت الأمم المتحدة الى المضي قدما في تحول الطاقة».

الصحيفة نقلت أيضاً رد فعل الولايات المتحدة الامريكية وعلى لسان جون كيربى المبعوث الامريكى للمناخ والذى قال ان الجميع سيكونون سعداء لأنه في عالم تهزه الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط وجميع التحديات الأخرى التي يفرضها كوكب متعثر فان هناك سببا للتفاؤل والشعور بالامتنان وتهنئة بعضنا البعض فى دبى معا.

الصحيفة أبرزت أيضا رد فعل فرنسا من خلال وزيرة الطاقة الفرنسية أنييس بانييه والتى قالت ان الاتفاقية التى اعتمدها COP28 هى انتصار للتعددية ودبلوماسية المناخ كما أن النص يدعو للمرة الأولى الى الخروج التدريجي من الوقود الأحفوري تماشيا مع هدف 1,5 درجة مئوية وهو مستوى الاحتباس الحراري المنصوص عليه في اتفاق باريس لعام 2015 واشارتها لالى ان هذه هي المرة الأولى التي تتفق فيها جميع الدول حول هذه النقطة.

و أبرزت الصحيفة فى تغطيتها ما أعلنته آن راسموسن ممثلة جزر ساموا التي ترأس تحالف الدول الجزرية الصغيرة بعد الاعلان وقولها ان المؤتمر والدول المشاركة اتخذوا خطوة الى الأمام من الوضع الراهن وتأكيدها على ان ماتوصل اليه مؤتمر COP28 هو تغيير هائل كان العالم بحاجة اليه حقا. ونقلت الصحيفة قول وزيرة البيئة البرازيلية مارينا سيلفا والتى أشارت الى أنه من الضروري أن تأخذ البلدان المتقدمة زمام المبادرة في الانتقال نحو نهاية الوقود الأحفوري ودعوتها لهذه الدول أيضا الى ضمان توفير الوسائل اللازمة للبلدان النامية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mucfspdp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"