عادي

«غرفة دبي» تستعرض أهدافها الاستراتيجية وإنجازاتها في 2023

13:08 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
استضافت غرفة دبي العالمية، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، منتدى التواصل والشراكة لعام 2023، وهو اجتماع سنوي يجمع أعضاء مجلس الإدارة والمجلس الاستشاري للغرفة؛ لرسم خريطة طريقها الاستراتيجية للعام القادم 2024.
وشكّل الاجتماع منصة مهمة لتبادل الرؤى والأفكار حول سبل زيادة تأثير برامج ومبادرات الغرفة؛ حيث يلعب المنتدى دوراً محورياً في توجيه استراتيجية الغرفة لدعم القطاع الخاص في تجاوز التحديات واغتنام الفرص، بهدف تعزيز بيئة الأعمال المواتية في الإمارة، والمساهمة في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33.
-----------------------
تواصل وشراكة
-----------------------
قال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: «أثبت منتدى التواصل والشراكة السنوي دوره الفعّال في مساعدتنا على تحقيق أهدافنا لدعم التوسع الدولي لشركات دبي، واستقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارة، وترسيخ مكانتها كمركز تجاري عالمي للأعمال. وقد حققت الغرفة نجاحاً ملحوظاً هذا العام في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال مجموعة واسعة من المبادرات والبرامج النوعية. ونجدد التزامنا بتعزيز حركة التجارة والاستثمار، في إطار جهودنا المستمرة لتحقيق طموحات أجندة دبي الاقتصادية D33».
-----------------
إنجازات
-----------------
سلط الاجتماع السنوي الضوء على الإنجازات والمبادرات الرئيسية للغرفة خلال عام 2023، بما في ذلك استقطاب 15 شركة متعددة الجنسيات، و77 شركة صغيرة ومتوسطة إلى دبي بين شهري يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول.
وواصلت الغرفة أيضاً توسيع نطاق وصولها من خلال إطلاق 13 مكتباً تمثيلياً دولياً جديداً منذ بداية العام، مما وسع شبكتها العالمية لتشمل 28 مكتباً دولياً.
وشملت المواضيع التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع آليات تعزيز جاذبية دبي بين المستثمرين والمواهب العالمية، وترسيخ مكانة الإمارة كمركز رائد للأعمال والتجارة والاستثمار. كما بحث الاجتماع سبل الاستفادة بشكل فعال من الشراكات والاتفاقيات الاقتصادية، مثل الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، وقرار انضمام الإمارات إلى مجموعة البريكس والذي يدخل حيز التنفيذ في عام 2024.
وتضمنت الجوانب الأخرى التي تناولها الاجتماع تعزيز التوسع العالمي للشركات انطلاقاً من دبي، والتغلب على التحديات التي تواجه المصدرين، وتسريع وتيرة تطوير قطاع التصنيع في الإمارة. كما شمل الاجتماع مناقشات المائدة المستديرة، مما مكّن أعضاء مجلس الإدارة والمجلس الاستشاري وفريق غرفة دبي العالمية من استكشاف الأفكار المناسبة للمبادرات الجديدة المكرسة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للغرفة.
---------------------
منصة تفاعلية
---------------------
وتم إطلاق منتدى التواصل والشراكة السنوي في عام 2022 كمنصة تفاعلية لتوجيه الحوار والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز دور أعضاء المجلس الاستشاري لدعم أجندة الغرفة وعملية صنع القرار فيها.
تلعب غرفة دبي العالمية دوراً جوهرياً في ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة للاستثمار الأجنبي المباشر، ومنصة انطلاق للتوسع نحو الأسواق العالمية. وتقود الغرفة مبادرة «دبي جلوبال»، التي تهدف إلى تسريع مسار الجهود الرامية لتعزيز تجارة دبي الخارجية غير النفطية من 1.4 إلى تريليونَي درهم بحلول عام 2026.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2758wfdc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"