عادي
لتدني مستوى النظافة وبيع الأغذية غير الحلال دون تصاريح

إغلاق 9 مطاعم ومنشآت غذائية في أبوظبي خلال 2023

00:37 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال إحدى حملات التفتيش

أبوظبي: عماد الدين خليل

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، قرارات إدارية بشأن إغلاق 9 مطاعم ومنشآت غذائية في مدينة أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، منذ بداية العام الجاري 2023 نتيجة ارتكاب مخالفات تمس الصحة العامة، أبرزها تدني مستوى النظافة، ووجود حشرات في أماكن تحضير الطعام، وبيع وتحضير الأغذية غير الحلال دون تصاريح، وثبوت عدد من حالات التسمم.

شهد الربع الأخير من العام الجاري، نشاطاً رقابياً مكثفاً من قبل مفتشي قطاع السلامة الغذائية التابع للهيئة، على المطاعم والمنشآت الغذائية في مختلف أنحاء الإمارة، أسفر عن إغلاق إداري ل4 مطاعم ومنشأة غذائية في أبوظبي لمخالفة القانون رقم (2) لسنة 2008 في شأن الغذاء في إمارة أبوظبي، وكذلك لخطورتها على الصحة العامة.

وأصدرت الهيئة، قراراً مؤخراً بإغلاق إحدى المنشآت في مدينة أبوظبي، نتيجة ثبوت حالة تسمم لبعض الأشخاص ببكتيريا الإيكولاي، حيث نتج هذا التسمم جراء تناولهم وجبة سلطة الفاصوليا البيضاء مع اللحم ملوثة ببكتيريا الإيكولاي، بالإضافة إلى منشأة أخرى نتيجة تكرار بنود عالية الخطورة وعدم التزام المنشأة بتطبيق اشتراطات السلامة الغذائية، ما يؤثر في مستوى سلامة الغذاء وصحة المستهلك دون اتخاذ المنشأة إجراءات تصحيحية فعالة، حيث تم رصد مواد غذائية منتهية الصلاحية، وعدم وجود البطاقة الغذائية على بعض الأغذية، إضافة إلى تخزين المواد الغذائية خارج المنشأة في محل آخر غير مرخص.

وأغلقت الهيئة مطعماً آخر بسبب رصد وجود حشرات على المغسلة وفي منطقة تخزين الأواني والمعدات المستخدمة في إعداد وتجهيز الأطعمة، إضافة إلى عدم حفظ الأغذية الجاهزة للتقديم في درجات الحرارة المناسبة، وعدم كفاءة تبريد الثلاجة في المنشأة.

وتم إغلاق مطعم بمدينة أبوظبي، نتيجة ثبوت عدد من حالات التسمم جراء تناول المصابين لوجبة دجاج مشوي ملوثة ببكتيريا السالمونيلا، بسبب عدم اتباع الممارسات الصحيحة في تداول وتحضير الطعام، وإغلاق مطعم آخر نتيجة بيع وتحضير الأغذية غير الحلال في المنشأة دون استخراج التصاريح اللازمة، وتخزينها وتحضيرها بنفس المعدات والأدوات المستخدمة لتحضير الأغذية الحلال.

وأوضحت الهيئة أن قرارات الإغلاق الإداري التي يتم إصدارها تستمر طالما وجدت أسبابها، حيث يمكن السماح للمنشأة بمزاولة النشاط مجدداً بعد تصويب أوضاعها واستيفائها جميع المتطلبات اللازمة لممارسة النشاط، كما يتوجب عليها تبديل المعدات المستخدمة في تحضير الغذاء، وتنظيف وتعقيم المنشأة بالكامل قبل إعادة فتحها للجمهور.

وأكدت أن قرارات الإغلاق وكشف التجاوزات المرصودة تأتي في إطار الجهود التفتيشية الرامية إلى تعزيز منظومة السلامة الغذائية في إمارة أبوظبي، وتأكيد الدور الرقابي لضمان التزام كافة المنشآت باشتراطات السلامة الغذائية.

وناشدت الهيئة الجمهور التواصل معها، والإبلاغ عن أية مخالفات يتم رصدها في أية منشأة غذائية أو عند الشك في محتويات المادة الغذائية من خلال الاتصال على الرقم المجاني لحكومة أبوظبي (800555) حتى يقوم مفتشو الهيئة، باتخاذ الإجراء اللازم وصولاً إلى غذاء آمن وسليم لجميع أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzj6pmrw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"