عادي
«إيكوسات» و«جولدن جوتري» و«عين من تيار»

«شراع» يعلن الفرق الفائزة في «ريادة الأعمال البيئية»

00:50 صباحا
قراءة 3 دقائق

الشارقة: «الخليج»

أعلن مركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»، أسماء الفرق الثلاث الفائزة في «برنامج ريادة الأعمال البيئية» الذي يحتفي بالحلول المبتكرة والمستدامة في قطاعات الذكاء الاصطناعي والخدمات اللوجستية والزراعة، وضمت كلاً من «إيكوسات» و«جولدن جوتري» و«عين من تيار».

يأتي البرنامج بالتعاون مع مدينة إكسبو دبي وتنظمه مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم بشراكة استراتيجية مع وزارة التربية والتعليم تحت محور «المجتمعات الخضراء» ضمن مبادرة «التعليم الأخضر» في الإمارات.

واستقبل البرنامج، الذي انطلق في أكتوبر الماضي أكثر من 10 آلاف طلب مشاركة من جميع أنحاء المنطقة والعالم، وتم اختيار الفرق الثلاث الفائزة بعد عرض مشاريعها المبتكرة التي تقدم مساهمات مستدامة في بناء مستقبل أخضر أمام جمهور عالمي في جناح «وزارة التربية والتعليم» خلال فعاليات «cop28».

وحصلت الفرق الثلاث الفائزة على منح مالية قدرها 150 ألف درهم، بمعدل 50 ألف درهم لكل فريق، حيث يتيح لهم هذا الدعم تطوير أفكارهم واستعدادهم لدخول السوق، كما تسهم الجوائز في دعم هذه الفرق خلال المرحلة النهائية من البرنامج، وهي مرحلة «التسريع»، إذ يعمل «شراع» والخبراء المعتمدون لديه على إثراء الأفكار المبتكرة للمشاركين على مدار 16 أسبوعاً.

ويستخدم مشروع «إيكوسات» صور الأقمار الصناعية ونماذج الذكاء الاصطناعي، لرصد مصادر التلوث على المستوى العالمي، ويهدف إلى لعب دور محوري في جهود مكافحة التغير المناخي، من خلال تحديد الانبعاثات التي تؤثر سلباً في جودة الهواء والصحة العامة، ويوفر هذا المنهج الرائد لرصد وتتبع الانبعاثات بدقة أساساً راسخاً للحلول الاستباقية العملية الرامية إلى مكافحة تلوث الهواء.

ويهدف مشروع «جولدن جوتري» إلى توليد الدخل من خلال شبكة محلية المصدر لإنتاج وتوزيع زيت نبات الجوجوبا بهدف تعزيز مكانة الإمارات في سوق زيت الجوجوبا، وتتضمن خطط المشروع استخدام التكنولوجيا الزراعية المبتكرة والتقنيات الحديثة التي تعزز جودة التربة وخصوبتها، وفي الوقت نفسه، تسهم في إثراء كامل سلسلة الإمداد وقطاع الزراعة.

ويقدم مشروع «عين من تيار» نظام ري مبتكراً وذكياً يستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ويهدف المشروع إلى ترشيد استهلاك المياه في الأنشطة الزراعية داخل الدولة بنسبة 15% بحلول 2028، ويقدم المشروع ملخصات موجزة للمستخدمين، من خلال تطبيق صديق للمستخدم على الهواتف الذكية يسهم في رفع معايير إدارة الموارد المائية في قطاع الزراعة.

وقالت نجلاء المدفع، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»: «من خلال برنامج ريادة الأعمال البيئية نقدم حلولاً لبناء مستقبل يتناغم فيه الابتكار مع الاستدامة، وأسهمنا في تعزيز المشهد الريادي في إمارة الشارقة، ونحن في شراع ملتزمون بتحفيز منظومة حيوية تسهم في تمكين روّاد الأعمال وتشجيع الممارسات المستدامة في الأعمال».

وأضافت أثبتت التصورات والمفاهيم التي جاءت ثماراً لهذه المبادرة والمشاركين فيها، أنها تمثل نماذج للإنجازات التي يمكن تحقيقها عندما تحصل الأفكار المبتكرة والواعية بيئياً على الدعم والتوجيه والإرشاد. وفي عام الاستدامة 2023 بدولة الإمارات، شكّل حضورنا في مؤتمر الأطراف cop28 تأكيداً على التزامنا بالتغلب على التحديات العالمية، إذ تسهم المشاريع القائمة على تحقيق الأهداف المسؤولة في قيادة الجهود العالمية الرامية إلى بناء مستقبل مستدام يتمتع بالمرونة اللازمة للتكيف مع التطورات والمتغيرات.

واصطحب «برنامج ريادة الأعمال» المشاركين في رحلة تمكينية بدأت بمرحلة تدريبية مكثفة على مدار 10 أيام في أكتوبر الماضي ب«إكسبو دبي» لتعزيز الابتكار والإبداع لديهم، ووصلت خمس فرق إلى القائمة القصيرة، وهي الفرق التي أكملت تلك المرحلة بنجاح، وحصل كلٌّ منها على منحة مالية قدرها 25 ألف درهم بإجمالي منح وصل إلى 125 ألف درهم.

إعداد الأهداف واكتشاف العملاء

انتقلت الفرق الخمس إلى المرحلة التالية وهي مرحلة «ما قبل التسريع» على مدار ستة أسابيع في مقر «شراع»، إذ تعرّف المشاركون إلى رؤى مبتكرة حول إعداد الأهداف واكتشاف العملاء وتطوير المنتجات واستراتيجيات الدخول إلى الأسواق، وانتهت هذه المرحلة على المنصة العالمية لcop28، حيث صقلت الشركات الناشئة الخمس رؤاها ومهاراتها، وعرضت أفكارها أمام الجمهور العالمي المشارك في المؤتمر وفازت ثلاث فرق في هذه المرحلة.وتنتقل الفرق الفائزة إلى المرحلة الأخيرة من البرنامج، وهي «مرحلة التسريع»، وتمتد على مدار 16 أسبوعاً في مقر «شراع»، حيث تحصل على التوجيه والإرشاد من الخبراء المعتمدين، وتبدأ بتنفيذ حلولها المبتكرة بعد منافسة حصلت خلالها على منح مالية مجموعها 275 ألف درهم تجسد التزام البرنامج بتمكين رواد الأعمال الذين يتمتعون بالوعي البيئي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/64pb657u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"