عادي

فخ بطاقات الائتمان.. خطوات مهمة لسداد الديون

00:14 صباحا
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

يتعرض الكثيرون للوقوع في فخ ديون البطاقات الائتمانية، بسبب الاستخدام الخاطئ لها، ولكن ما هي الخطوات لتسديد فواتير هذه البطاقات؟

حاولت الجهات المالية المعنية تحويل معظم المعاملات المالية النقدية إلى معاملات مالية إلكترونية، وتشجيع استخدام البطاقات الإلكترونية بدلاً من النقد، وجرى الاتجاه لهذه البطاقات والتعامل معها، من خلال إصدار الضوابط واللوائح التي تنظم عمل هذا البطاقات والعلاقة بين البنك وحاملي هذه البطاقات.

فالبطاقات الائتمانية بمثابة قرض قصير الأجل، يمكنك استخدامه خلال فترة محددة، وإن لم يتم تسديد المبلغ المستحق قبل انتهاء فترة السماح، سيتم فرض معدل ربح على المبلغ المستحق للبطاقة.

خطوات السداد

كم بطاقة ائتمانية لديك؟

قبل البدء في سداد ديون البطاقات، عليك تحديد عدد هذه البطاقات التي تحملها، وأهمية كل منها على حدة بالنسبة لك، فليس من الجيد حمل العديد من البطاقات عديمة الفائدة، لأن ذلك يؤثر بدوره في تقريرك الائتماني ونسبة المديونية، التي يحسبها البنك، عند رغبتك للحصول على منتج تمويلي آخر، ولكن تجنب إلغاء بطاقة لم تسدد ديونها بالكامل.

فترة السماح

في الغالب تختلف فترة السماح من بطاقة لأخرى، فمن خلال معرفة مدة هذه الفترة لكل بطاقة لديك، يمكنك تحديد ما هي البطاقة التي أولاً، من خلال تسديد المبلغ المستحق للبطاقات ذات فترة سماح أقل ثم الأعلى، حتى تقلل من فترة تطبيق معدل الربح على ديون البطاقات.

ما هي بطاقة الربح الأعلى؟

ثاني خطوة هي تحديد مكانك،عن طريق ترتيب البطاقات، حسب معدل الأرباح، حتى تقوم بسداد البطاقات ذات معدل الربح الأعلى ثم الأقل فالأقل، حتى تقلل من معدل الفائدة المطبق.

برامج التقسيط

بعض البطاقات توفر برنامج التقسيط ميسر بفائدة 0% أو بهامش ربح بسيط لدى المتاجر المشاركة مع البنك المصدر للبطاقة، قد تكون قمت بعمليات شرائية لدى أحد هذه المتاجر، لذا افحص كشف حساب البطاقة جيداً. وهناك بطاقات أخرى توفر ميزة تحويل المبلغ المستحق إلى برنامج تقسيط بمعدل ربح أقل بكثير من المعدل المطبق على البطاقة.

فيمكنك استخدام كلتا الميزتين، في تقليل الفائدة على إجمالي المبالغ المستحقة، وإعطاء وقت أكثر لسداد ديونك، ما يجنبك تصنيف «متعثر في سداد الديون».

توحيد ديون البطاقة

يمكن تحويل المبلغ المستحق للبطاقة إلى بطاقة أخرى، قد تكون مجاناً أو تطبق عليها رسوم في الغالب أقل بكثير من معدل الفائدة، فبدلاً من أن تكون هناك فروق بين أسعار الفائدة المفروض على المبالغ المستحقة لكل بطاقة، يمكن تحويل المبلغ المستحق لبطاقات ذات معدل فائدة مرتفع إلى البطاقات ذات معدل فائدة منخفض، أو التي تتميز بتوفير هذه الخدمة مجاناً.

هل تحدثت مع البنك؟

في آخر محاولة يمكنك القيام بها، هي التفاهم مع البنك المصدر للبطاقة وإعلامه بحالتك المالية، والتي قد تؤدي لتعثر سداد ديون البطاقة، فمن مصلحة البنك التوصل إلى اتفاق جيد بينكما لضمان استرجاع المبلغ المستحق.

نصائح

• حتى لا تقع في فخ التعثر المالي الذي سيضر تقريرك الائتماني وإلحاقه بنقاط سوداء، يصعب عليك الحصول على أي من المنتجات التمويلية مستقبلاً، فكر جيداً وحدد ميزانيتك الشهرية من مصروفات ودخل، حتى تضمن تسديد كافة ديونك في الوقت المناسب.

• دائماَ وأبداً، لا تنسَ أن المبلغ المتاح في البطاقة، ما هو إلا دين «قرض» قصير الأجل يجب أن تسدده قبل انتهاء فترة الاستحقاق.

• قم بربط البطاقة بحسابك البنكي، حتى تقوم بسداد المبلغ المستحق على البطاقة أوتوماتيكياً كل شهر، وتتجنب مشكلة النسيان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdezumcf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"