عادي
بينها مصر

التضخم ينهش جيوب سكان 10 دول في 2023

22:49 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

أعلن البنك الدولي عن الدول ال 10 الأعلى في معدل التضخم بأسعار المواد الغذائية، حيث حلّت مصر في المرتبة الأولى بنسبة 30%، تليها في المرتبة الثانية ليبيريا بنسبة 15%، فالأرجنتين في المرتبة الثالثة بنسبة 11%، وحلّت فيتنام في المرتبة الرابعة بنسبة 10%، وجاءت غانا في المرتبة الخامسة بنسبة 10%، وزيمبابوي في المرتبة السادسة بنسبة 8%، وبوروندي في المرتبة السابعة بنسبة 8%، أما المرتبة الثامنة فكانت من نصيب ملاوي بنسبة 8%، والمرتبة التاسعة جاءت من نصيب بلجيكا بنسبة 8%، أما بليز، فقد حلت في المرتبة العاشرة بنسبة 7%.

وكان البنك، أصدر في 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، آخر تحديث حول الأمن الغذائي، أشار فيه إلى أن تضخم أسعار الغذاء المحلية لا يزال مرتفعاً، حيث شهدت 61.9% من البلدان منخفضة الدخل (لا يوجد تغيير منذ آخر تحديث قبل أسبوعين)، و76.1% من الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل (بانخفاضٍ قدره 3.9 نقطة مئوية)، و50% من الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل (لا يوجد تغيير)، و57.4% من البلدان مرتفعة الدخل (بانخفاضٍ قدره 2.6 نقطة مئوية)، تضخماً يزيد على 5%. ‫وتقع البلدان الأكثر تضرراً في إفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا، وأوروبا، وآسيا الوسطى. وبالقيمة الحقيقية، تجاوز تضخم أسعار الغذاء معدل التضخم العام في 74% من 167 بلداً تتوفر عنها البيانات.

الصورة
  • مؤشر «الفاو»

ووفقاً لمؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لأسعار الغذاء، كان مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية مستقراً عموماً خلال شهر نوفمبر، حيث عوّض تراجع الأسعار الدولية للحبوب عن ارتفاع أسعار الزيوت النباتية.

وقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً، 120.4 نقطة في نوفمبر، أي أنه لم يتغيّر مقارنة بمستواه المسجّل خلال الشهر السابق، وكان أدنى بنسبة 10.7% من مستواه المسجّل في نوفمبر 2022.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 3% عن مستواه المسجّل في أكتوبر/ تشرين الأول. وانخفضت بدورها الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 5.6%، مدفوعة بهبوط حاد في أسعار الذرة، بينما تراجعت أسعار القمح بنسبة 2.4% في نوفمبر/ تشرين الثاني. وبقي مؤشر المنظمة لأسعار جميع أنواع الأرز ثابتاً من شهر إلى آخر، وسط تحركات متناقضة في الأسعار في مختلف بلدان المنشأ وشرائح السوق.

ورفعت المنظمة توقعاتها الخاصة بحصاد هذا الموسم في موجز عن العرض والطلب على الحبوب. وبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2023 ما مقداره 2.82 مليار طنّ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yx728vux

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"