عادي

بوريل يحذر من انتصار روسيا إذا لم يحشد الاتحاد الأوروبي قدراته

01:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

حذر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي من انتصار روسيا في حرب أوكرانيا إذا لم يحشد الاتحاد كافة قدراته، فيما أكد وزير الدفاع الإيطالي ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة الأوكرانية.

قال مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في حديث لصحيفة «الغارديان» البريطانية:«إن لم نغير نهجنا ونحشد كل قدراتنا، سيسمح ذلك للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانتصار في أوكرانيا». وأضاف: «روسيا دولة عظمى تهدد الديمقراطية الأوروبية وأوروبا نفسها وليس أوكرانيا وحدها». وأضاف: «المهم هنا هو ما يمكننا فعله لمنع روسيا من الانتصار في الحرب وما الذي نستعد لعمله. هل نستعد حقاً لفعل كل ما هو ضروري؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن نطرحه على أنفسنا». وقال إن روسيا لن تكتفي بانتصار إقليمي محدود ولذلك يجب علينا أن نستعد لصراع عنيف ولفترة طويلة».

من جانبه، قال وزير الدفاع الإيطالي، غيدو كروسيتو: إن الأزمة الأوكرانية المستمرة منذ سنتين يجب حلها عبر الوسائل السياسية. وأضاف كروسيتو أثناء زيارته للوحدة الإيطالية التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في بولندا، أن«الحرب استمرت قرابة عامين، وأعتقد أنه بالتوازي مع الأعمال العسكرية والدعم لأوكرانيا، من المهم تقييم المسارات التي ستؤدي إلى حل سياسي». وأوضح أن«ما لا يمكن تحقيقه عبر الوسائل العسكرية... يمكن تحقيقه عبر الجبهة الدبلوماسية، ومن خلال الوسائل السياسية للحصول على نتائج والتوصل إلى السلام».

وكان الوزير الإيطالي صرح في وقت سابق أن قدرة إيطاليا على تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا«استنفدت بالكامل تقريباً».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3avyh5da

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"