عادي
شددت على دعمها كلّ الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حل سياسي للصراع

الإمارات ترحب بخريطة الطريق الأممية لدعم مسار السلام باليمن

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين
1

القاهرة: الخليج- وكالات:

رحبت دولة الإمارات، بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بشأن التوصل إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية للعمل على خارطة طريق لدعم مسار السلام، معربة عن الأمل في إنجازها والتوقيع عليها في أقرب وقت.

وأثنت وزارة الخارجية، في بيان لها، على الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص، وكل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان الشقيقتين، للوصول إلى حل سياسي مستدام للأزمة اليمنية، بما يعزز السلام والاستقرار في اليمن، والمنطقة.

وشددت الوزارة، على أن دولة الإمارات تدعم كل الجهود، الإقليمية والدولية، المبذولة لإيجاد حل سياسي في اليمن بما يحقق تطلعات شعبه الشقيق في الأمن والنماء والاستقرار.

كما جددت التأكيد على وقوف دولة الإمارات إلى جانب الشعب اليمني الشقيق، ودعم طموحاته المشروعة في التنمية والازدهار في إطار سياستها الداعمة لكل ما يحقق مصلحة شعوب المنطقة.

في السياق، رحّبت كل من السعودية وقطر وسلطنة عمان والكويت والبحرين،والجامعة العربية أمس الاثنين، بالإعلان عن اتّفاق المتحاربين في اليمن على وقف إطلاق نار، والانخراط في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة.

ورحبت السعودية بالإعلان عن «خريطة طريق لدعم مسار السلام». وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان صدر مساء أمس الأول الأحد، إنها تشجع الأطراف المتحاربة على «الجلوس على طاولة الحوار للوصول إلى حل سياسي شامل ودائم برعاية الأمم المتحدة».

كما رحبت سلطنة عُمان، الوسيط البارز في الصراع، بالإعلان، معربة عن أملها بأن «يتم التوقيع على الاتفاق في أقرب فرصة ممكنة». وأكدت أن من شأن «سلام شامل ودائم في اليمن أن يحقق تطلعات الشعب اليمني في الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار».

وأشادت قطر ب«جهود الأمم المتحدة والسعودية وسلطنة عمان لإحلال السلام في الجمهورية اليمنية».

بدورها،أعربت وزارة الخارجیة الكويتية عن ترحیب بخريطة الطریق .وقالت الخارجیة في بیان، أمس ، إنها تترقب إتمام عملیة التوقیع على هذا الاتفاق الهام ،لتؤكد دعم الكویت لكل المساعي المبذولة في إطار التوصل إلى سلام شامل ودائم في الیمن الشقیق، یسهم في تحقیق تطلعات الشعب الیمني في إرساء الأمن والاستقرار والرخاء.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية عن ترحيب المملكة بخريطة الطريق، آملة توقيع الأطراف اليمنية على الاتفاق والإسراع في تنفيذه.

من جانبه، وصف الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، اتفاق الأطراف اليمنية ، بالخطوة الإيجابية.

وطبقاً للمتحدث الرسمي باسمه، جمال رشدي، فإن أبو الغيط يرى أن هذا الاتفاق فرصة جديدة، في طريق الاستجابة لتطلعات الشعب اليمني، وأنه يبعث الأمل في تخفيف المعاناة الإنسانية في اليمن، وفي خلق الظروف المساعدة لإطلاق حوار سياسي يمني- يمني يؤدي إلى سلام دائم.

وأكد أن الأولية هي مواجهة الأزمات الإنسانية، وضمان استقرار الوضع الأمني في البلاد، وعدم تشكيله تهديدات على الجيران.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4m2947mx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"