عادي
الربع الثاني

قرارات ترسخ الاستقرار وتدعم سبل الحياة الكريمة تحت سماء أرض زايد الخير

00:39 صباحا
قراءة 8 دقائق
محمد بن زايد

إعداد: جيهان شعيب

توجيهات سديدة وقرارات موضوعية حفل بها الربع الثاني من 2023، فضلاً عن بشارات خير، عمّت بالفرحة جوانب الإمارات، وانعكست على حياة مواطنيها، فرسخت الاستقرار الذي يتمتعون به، ودعمت سبل الحياة الكريمة التي يرفلون فيها، لاسيما مع انطوائها على المزيد من مفردات تسهيل سبل العيش الراقي للجميع، وتوفير الراحة والطمأنينة، تحت سماء أرض زايد الخير، التي ينعمون فيها بجود قادتها، وكرم أياديهم البيضاء، وطيب معاملتهم، لأصالة منبتهم.

هزاع بن زايد وطحنون بن زايد نائبين لحاكم أبوظبي

منصور بن زايد نائباً لرئيس الدولة وخالد بن محمد وليَّ عهدٍ لأبوظبي

الصورة
1

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بموافقة المجلس الأعلى للاتحاد، قراراً بتعيين سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، نائباً لصاحب السمو رئيس الدولة، إلى جانب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وأصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، مرسوماً أميرياً بتعيين سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولياً للعهد في إمارة أبوظبي.

كما أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، مرسوماً أميرياً بتعيين سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائباً لحاكم أبوظبي.

كما أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي مرسوماً أميرياً بتعيين سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائباً لحاكم أبوظبي.

99.7 % نسبة الالتزام بمواعيده

مليارا مستخدم لمترو دبي منذ افتتاحه 2009

الصورة

كعادة قادة الإمارات دائماً في الإيفاء بالوعد، والالتزام بالعهد، جاء تأكيد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصول عدد ركاب مترو دبي منذ افتتاحه في 9 سبتمبر 2009، إلى ملياري راكب، وعدد ركاب المترو يومياً يتجاوز 600 ألف، ونسبة الالتزام بمواعيده 99.7%، وعدد قطاراته 129، ومحطاته 53.

وكان سموّه قال عبر منصة «إكس»: «لم تكن فكرة مترو دبي مألوفة في المنطقة، ولم تكن ثقافته مقبولة، ولم يكن قراره متفقاً عليه من أغلب المسؤولين؛ لكن المسؤولية تطلبت منا اتخاذ قرار غير مألوف وغير مقبول، وأنجزنا ما وعدنا، وفعلنا ما قلنا. وفي لحظات اتخاذ القرارات الصعبة، أسوأ خيار هو عدم اتخاذ قرار، لأنه في هذه اللحظات تُصنع أقدار الدول والمجتمعات».

تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية

سلطان ينشئ القيادة العامة لشرطة الشارقة

الصورة
1

قرار حكيم بالغ الأهمية والموضوعية، شمل كادر القيادة العامة لشرطة الشارقة، جاء في يونيو الماضي، بإصدار صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً بقانون بشأن القيادة العامة لشرطة الشارقة، ونص على إنشاء هيئة نظامية محلية مستقلة في إمارة الشارقة تسمى «القيادة العامة لشرطة الشارقة» تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة، لتحقيق أهدافها ومباشرة اختصاصاتها، وتتبع حاكم إمارة الشارقة، ويكون لها علم وشعار وزيّ خاص لمنتسبيها، وتتميّز وحداتها بشارات يصدر بها قرار من القائد العام لشرطة الشارقة، بعد موافقة المجلس التنفيذي.

ويكون المقر الرئيسي للقيادة العامة في مدينة الشارقة، ويجوز بقرارٍ من المجلس التنفيذي أن تُنشئ فروعاً أو مكاتب لها أو لبعض الوحدات التنظيمية في باقي مدن ومناطق الإمارة. ووفقاً للمرسوم يكون للقيادة العامة في سبيل تحقيق أهدافها ممارسة مجموعة اختصاصات تتضمن الحفاظ على النظام العام والآداب في الإمارة، وحماية الأشخاص والأموال، ومكافحة الجرائم ومنع وقوعها، وضبط مرتكبي الجرائم بجمع الاستدلالات ومشاركة الجهات ذات الاختصاص في إجراء التحقيقات اللازمة، وفقاً للتشريعات النافذة في الإمارة، وإدارة المنشآت العقابية والإصلاحية، وفقاً للتشريعات النافذة في الإمارة، وتنفيذ القوانين، واللوائح، والقرارات، وغير ذلك.

أحمد بن محمد نائباً ثانياً

مكتوم بن محمد نائباً أول لحاكم دبي

الصورة

صدى مجتمعي طيّب رافق إصدار صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، رعاه الله، مرسوماً بتعيين نجليْه، الشيخ مكتوم بن محمد، نائباً أول للحاكم، والشيخ أحمد بن محمد، نائباً ثانياً، على أن يمارس كل منهما الصلاحيات التي يعهد بها إليه الحاكم، للمزيد من الترتيب في بيت الحكم بالإمارة وتوزيع المهام، في الوقت الذي يشغل فيه الشيخ حمدان بن محمد، ولاية العهد للحاكم ورئاسة المجلس التنفيذي.

والشيخ مكتوم بن محمد، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية الإماراتي، والنائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي للإمارة، كما يتولى رئاسة عدد من الجهات والمجالس الحكومية والاقتصادية، ويسهم، بشكل مباشر في رسم توجهات ومستقبل دبي، وهو الابن الثالث للشيخ محمد بن راشد، والشيخ أحمد بن محمد، الابن الرابع للشيخ محمد بن راشد، ويشغل منصب رئيس «مجلس دبي للإعلام»، منذ الثاني من يونيو/ حزيران 2022، في الوقت الذي شغل فيه سابقاً منصب رئيس «الاتحاد الدولي لرياضات وسباقات الصقور».

يبدأ 2028 ويستمر 13 عاماً

إطلاق تفاصيل «استكشاف حزام الكويكبات»

من الصحراء إلى الفضاء، هذا هو واقع إمارات زايد الخير، التي شقت طريقها بتمكن تام إلى العالمية، في كثير من الجوانب والمناحي، وفي هذا الإطار، أو انطلاقاً من تلك الحقيقة، عمت الفرحة الأرجاء، بإطلاق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، في قصر الوطن شهر مايو الماضي، التفاصيل العلمية لمشروع «الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات».

وأكد سموّه، وقتذاك أن المشروع علمي، وطني ضخم، وبحثي، ومعرفي عالمي متفرد، يشمل تأسيس شركات إماراتية متخصصة في تقنيات الفضاء المتطورة، وتدريب الكوادر الإماراتية في مختلف مجالات الفضاء وعلومه، موضحاً أن المشروع يستمر 13 عاماً، 6 سنوات للتطوير، و7 سنوات رحلة استكشاف، ستقطع خلالها المركبة الإماراتية MBR Explorer خمسة مليارات كيلومتر متجاوزة كوكب المريخ لاستكشاف 7 كويكبات، والهبوط على آخر كويكب في 2034.

وأوضح أن المشروع سيتضمن إنشاء شركات إماراتية خاصة في تكنولوجيا الفضاء، وإنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق، لتشغيل المهمة وتدريب كوادر إماراتية جديدة في هذا القطاع، وستقطع المركبة 10 أضعاف ما قطعه «مسبار الأمل»؛ وشعار شباب الإمارات القائمين على المشروع «لا شيء مستحيل».

لترسيخ قيم التعايش والتسامح

«الوطني» يقر مشروع قانون تنظيم دور العبادة

الصورة

لتعزيز قيم التسامح، والتعايش التي تتميز بها الإمارات، وتكريس أواصر الترابط بين من يقيمون على أرضها بصرف النظر عن العرق، والجنسية، أقرّ المجلس الوطني الاتحادي، مشروع قانون اتحادي بتنظيم دور العبادة لغير المسلمين، لتنظيم دور وغرف العبادة في الدولة، وترسيخ قيم التسامح والتعايش، وتسري أحكامه على دور وغرف العبادة في الدولة بما في ذلك المناطق الحرة.

نص مشروع القانون على إنشاء لجنة تختص بتحديد ممارسات، وعبادات وشعائر الأديان، والطوائف والعقائد لغير المسلمين داخل الدولة، ويصدر بتشكيل اللجنة، ونظام عملها، واختصاصاتها قرار من مجلس الوزراء، ويُنشأ لدى الجهة المختصة سجل يُقيد فيه دور وغرف العبادة، التي تقوم بترخيصها أو تخصيصها، ويقوم على إدارة شؤون دار العبادة مجلس يُعنى بتوفير السبل اللازمة للقيام بأنشطته.

بقيمة 146 مليون درهم

إعفاء 426 مواطناً في دبي من قروض إسكان

الصورة

تلامس قيادة الدولة هموم المواطنين، وتعمل على تخفيفها، ومواجهتها، ومنها أعباء القروض السكنية؛ من هنا وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وجّه سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين، تزامناً مع عيد الفطر الماضي، بإعفاء 426 مواطناً من ذوي الدخل المحدود، ومن أسر المتوفَّين، من سداد قروض الإسكان المتبقية عليهم، والبالغة 146 مليون درهم.

ومن جانب ثانٍ، وجّه سموّه، بزيادة مخصصات المنفعة المالية لأصحاب الهمم لعام 2023 إلى 70 مليون درهم، بما يسهم في توسيع عدد المستفيدين، وتعزيز فرصهم في تنمية قدراتهم، والاندماج الإيجابي في المجتمع، في حين أتى توجيه سموّه في إطار استراتيجية إمارة دبي لدمج أصحاب الهمم وتمكينهم، وحرصها على منحهم الاستقرار، والدعم الشامل، بما يضمن تعزيز دورهم، وإسهامهم في مسيرة التنمية، كونهم شركاء فاعلين في العطاء للوطن.

وعلى صعيد آخر كان سموّه، أصدر قراراً بمنح الإقامة الذهبية لأئمة المساجد، والخطباء، والمؤذّنين، والوعّاظ، والمفتين، والباحثين الدينيين ممن أكملوا 20 عاماً على رأس عملهم في دبي، تثميناً لجهودهم ودورهم المجتمعي في التعريف بصحيح الدين، ولإسهامهم في الارتقاء بالقيم، والأخلاق، ونشر قيم التسامح التي تتسم بها الإمارات.

مكرمة أسعدت مواطني الشارقة

إلغاء شرط عدد الأبناء للحصول على سكن

الصورة

بشارة طيّبة أسعدت مجتمع الشارقة، في إبريل الماضي، تبلورت بإصدار صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بمنح المستحقين عن المؤمَّن عليهم، وأصحاب المعاشات، على مؤسسة «صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي» المتوفَّين وفاة طبيعية، منحة تكميلية تُعادل الفرق بين النسبة المستحقة لهم من المعاش التي يؤديها لهم الصندوق، وكامل المعاش على حساب مدة الخدمة الكاملة.

وأدخل سموّه الفرحة في قلوب المستفيدين بتوجيهه برنامج إسكان الشارقة، بإلغاء شرط وجود اثنين من الأبناء فأكثر للمواطنين والمواطنات، بمن فيهن المتزوجات من غير مواطنين، للحصول على الدعم السكني.

لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين

الإمارات تقدم 20 مليون دولار لـ «أونروا»

تنال الشعوب المنكوبة الأهمية لدى قيادة دولة الإمارات، في مساندتها، ودعمها، ومدّ اليد بما تحتاج إليه، وفي ذلك أعلنت أرض زايد الخير خلال يونيو الماضي، مساهمتها بمبلغ 20 مليون دولار (73.6 مليون درهم)، لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «أونروا» التي تحرص على توفير التعليم، والرعاية الصحية، والخدمات الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين، حيث تموّل الوكالة بالكامل تقريباً بمساهمات الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.

وأعلنت حينذاك السفيرة لانا زكي نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة لإمارات لدى الأمم المتحدة، أن مساهمة دولة الإمارات ستصرف خلال العامين المقبلين، قائلة «تواجه «أونروا» تحديات جسيمة، حيث إن وضعها المالي غير مستقر، ومستقبلها في الميزان، لذا، جاء دعم دولة الإمارات للمساهمة في تمويلها، يعزز تطلعات، الوكالة واستدامتها».

لإسعاد المواطنين والمقيمين

زيادة أطوال شواطئ دبي 400 %

الصورة

لا تغفل قيادة الدولة عن الاهتمام بمناطقها الترفيهية، والسياحية، من هنا اعتمد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خطة شاملة لتطوير الشواطئ العامة في الإمارة، وزيادة أطوالها بنسبة 400%، بحلول 2040، وزيادة مساحتها من 21 كلم حالياً إلى 105 كلم. ورفع نسبة الخدمات 300% على الشواطئ العامة بحلول 2025.

ويتضمن التطوير كذلك، إضافة شواطئ عامة جديدة، وتطوير الحالية منها، وتزويدها بخدمات، ومرافق ترفيهية، ورياضية، وجمالية، واستثمارية جديدة، بما يتوافق مع «خطة دبي الحضرية 2040»، والتطوير في دبي مستمر، ومتواصل لتقديم أفضل مستوى حياة للأفراد والأسر في الخدمات والمشاريع عالمياً».


لتلبية احتياجات الإمارة
60 مليوناً لتزويد بلدية الشارقة بمعدات وآليات

الصورة


في توجيهات سامية كريمة لتلبية احتياجات بلديات إمارة الشارقة، المتمثلة في تسوية أراضي المشاريع السكنية التابعة لبرنامج الشارقة للإسكان، وطلبات المواطنين لتسوية أراضيهم السكنية الممنوحة من الحكومة، واستجابة للعدد المتزايد في ذلك، جاء اعتماد صاحب السموّ حاكم الشارقة 60 مليون درهم لتزويد بلدية مدينة الشارقة بمعدات وآليات ثقيلة، لتنفيذ الطلبات في زمن أقل وتسريع وتيرة الإنجاز، فضلاً عن استفادة البلديات الأخرى في الإمارة من الاعتماد السامي، بتوفير العدد الكافي من الآليات والمعدات الثقيلة التي تحتاج إليها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/556br9cw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"