عادي

«ماستر كارد»: نمو مبيعات الأعياد 3.1% في أمريكا

15:53 مساء
قراءة دقيقتين
متسوقون بمتجر ميسي الرئيسي في نيويورك  (رويترز)
متسوقون بمتجر ميسي الرئيسي في نيويورك (رويترز)
بيّنت معطيات أولية أن المبيعات خلال فترة الأعياد في الولايات المتحدة هذه السنة ارتفعت بنسبة 3.1% في زيادة قوية، ولكنها بسيطة تعكس الآراء المتباينة السائدة إزاء وضع الاقتصاد.
وكشفت البيانات التي جمعتها شركة «Mastercard SpendingPulse» ونشرت، الثلاثاء، أن «الملابس والمطاعم كانت من المجالات التي ازداد فيها الإنفاق بين الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني والرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول، في حين شهدت المنتجات الإلكترونية والمجوهرات انخفاضاً».
وأتت هذه المعطيات حول المبيعات خلال فترة الأعياد في الولايات المتحدة موافقة لتوقعات الاتحاد الوطني لمبيعات التجزئة، الذي تطرّق في تقاريره إلى مستهلكين متحمسين من جرّاء متانة سوق العمل، لكن متأثرين بفترة طويلة من التضخّم وتداعيات نسب فوائد مرتفعة.
ويعدّ الارتفاع في مبيعات الأعياد هذه السنة أدنى من ذاك المسجّل سنة 2022 بنسبة 5.3% وأكثر انخفاضاً بكثير من ذاك الذي شهده عام 2021 بواقع 14.1%، وفق أرقام الاتحاد الوطني للمبيعات.
  • إنفاق مدروس
وقالت ميشال ماير، كبيرة علماء الاقتصاد في معهد «ماستركارد للاقتصاد»، إن «المستهلك كان حاضراً في موسم الأعياد هذا وأنفق على نحو مدروس».
وأردفت أن «الظروف الاقتصادية ما زالت مؤاتية مع سوق متينة لاستحداث فرص العمل وضغوطات تضخمية متراخية، الأمر الذي يدفع المستهلكين للسعي إلى السلع والتجارب التي يولونها الاهتمام الأكبر».
ولم تكيَّف بيانات مجموعة «ماستر كارد» مع هامش التضخّم الذي قدّرته وزارة التجارة الأمريكية بنسبة 2.6 % لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 مقارنة بالفترة عينها من 2022.
ويشكّل هذا الارتفاع في المبيعات «على متانته وتيرة متواضعة نسبياً للنموّ»، على ما قال المحلّل نيل سوندرز من «GlobalData».
واعتبر في رسالة موجّهة إلى وكالة «فرانس برس»، أنه «لا شكّ في أن النموّ موجود إذا ما أخذنا التضخّم في الحسبان، لكنه أدنى بكثير من الرقم الرئيسي»، مؤكداً أنه على الرغم من كلّ العوامل، «يبقى هذا النموّ بمثابة إنجاز حقّقه المستهلكون».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3cmkmwb9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"