عادي

نفوق مليار طائر أمريكي سنوياً بسبب المباني الشاهقة

19:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

يموت مليار طائر في الولايات المتحدة سنوياً في حوادث تصادم بالمباني، وتعد شيكاغو التي تقع على طول طريق المسيسيبي للهجرة، من بين أكثر الأماكن خطورة للطيور، ونفق خلال يوم فقط 1000 طائر نتيجة اصطدامها بمبنى مغطى بالزجاج، بمدينة نيويورك، وتعبر مئات الأنواع الأفق، ويموت عشرات الآلاف منها كل عام وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «ذا جاردين» البريطانية.

ومع تزايد الوعي بالمخاطر التي تشكلها الأبراج المتلألئة والأضواء الساطعة، بدأ المهندسون المعماريون في إعادة تصور أفق المدينة لتصميم مبانٍ رائعة من الناحية الجمالية وآمنة للطيور.

ويقوم البعض بتجربة أنواع جديدة من الزجاج المزخرف أو المطلي الذي يمكن للطيور رؤيته، ويعيد آخرون التفكير في الأبراج الزجاجية بالكامل، ويجربون تصميمات خارجية تستخدم الخشب أو الخرسانة أو القضبان الفولاذية، بسبب عدم وضوح الخطوط بين الداخل والخارج، ويقوم بعض المهندسين المعماريين بإنشاء أسطح وواجهات خضراء، ودعوة الطيور لإقامة عش داخل المبنى.

وقال دان بيسيلي، مدير الاستدامة في شركة الهندسة المعمارية الأمريكية «FXCollaborative» ومقرها نيويورك: «يعتقد الكثير من الناس أن التصميم الصديق للطيور يمثل قيداً ومتطلباً آخر على المباني، ولكن هناك الكثير من المباني ذات التصميم المتقدم التي تجسد تماماً أن هذا يجب ألا يحد من التصميم والحرية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc5ree4e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"