عادي

انفجارات بالخرطوم ومواجهات برية بأم درمان وتحشيد في سنار

01:50 صباحا
قراءة 3 دقائق

تجدّدت المعارك والاشتباكات، أمس السبت، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدد من أحياء العاصمة الخرطوم، ووقعت انفجارات قوية، حول محيط القيادة العامة للجيش ومنطقة وسط الخرطوم، حيث استخدم فيها الطرفان قذائف الهاون والراجمات لعدد من الساعات، فيما أعلنت جيبوتي، أنها ستمهد الطريق للحوار السوداني، وتستضيف الأسبوع المقبل اجتماعاً وصفته ب«الحاسم»، في حين طالبت منظمة الصحة العالمية، بإجراءات عاجلة لمعالجة الأزمات الصحية والإنسانية المتفاقمة في السودان، وزيادة المساعدات المالية.

واستهدف قصف مدفعي عنيف عدة أحياء في محيط أرض المعسكرات والمدينة الرياضية جنوب الخرطوم، كما تبادل الطرفان القصف المدفعي شرق الخرطوم. وقال شهود إن قوات الدعم السريع نفذت ضربات مدفعية من أماكن تمركزها في منطقة السوق العربي وسط العاصمة باتجاه مقر القيادة العامة، فيما رد الجيش بضربات من القيادة صوب وسط الخرطوم.

وتجددت المواجهات البرية في أحياء وسط أم درمان وسوق المدينة ومنطقة أم درمان القديمة أمس السبت، على فترات متباعدة حيث سُمع إطلاق نار كثيف وتبادل للنيران من الأسلحة الرشاشة.

وأفاد سكان محليون بأن عمليات تحشيد عسكري تقوم بها قوات الدعم السريع بولاية سِنَّار، وسط البلاد، لتعزيز مواقعها بمصنع «سكر غرب سنار» والقرى المحيطة به.

وفي مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة «وسط»، شن الطيران الحربي التابع للجيش غارات جوية مكثفة على عدد من الأحياء.

وكشفت هيئة محامي دارفور، في بيان، أمس السبت، عن مقتل 24 شخصاً بينهم أطفال، من ثلاث أسر إثر قصف جوي نفذه الجيش على أحياء مأهولة بالسكان في مدينة نيالا بجنوب دارفور.

وفي سياق متصل، أعلنت جيبوتي، أمس السبت، أنها ستمهد الطريق للحوار السوداني، وتستضيف الأسبوع المقبل اجتماعاً وصفته ب«الحاسم».

وقال وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف عبر حسابه بمنصة «إكس» إنه «في الأسبوع المقبل ستقوم جيبوتي بصفتها رئيسة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) بتمهيد الطريق للحوار السوداني وتستضيف اجتماعاً حاسماً»، دون مزيد من التفاصيل.

والأربعاء، أعلنت الخرطوم، أن جيبوتي أبلغتها بتأجيل لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، مع قائد قوات «الدعم السريع» محمد حمدان دقلو «حميدتي» إلى يناير/ كانون الثاني المقبل، وذلك بعد تعذر لقاء الطرفين المزمع بالعاصمة الجيبوتية، الخميس الماضي، لوضع حد لحرب اندلعت بين الجانبين منذ إبريل/ نيسان الماضي.

إلى ذلك، دعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءاتٍ عاجلة لمعالجة الأزمات الصحية والإنسانية المتفاقمة في السودان. كما طالبت المجتمع الدولي بزيادة المساعدات المالية.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن هناك حاجةً ماسة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تصعيد النزاع في السودان، حيث تتفاقم الأزمات الإنسانية والصحية مع نزوح مئات آلاف من السودانيين معظمهم من النساء والأطفال بسبب اشتداد المعارك.

وأضاف «بينما تستجيب منظمة الصحة العالمية مع شركائها للاحتياجات الصحية الحادة، ولاسيما من خلال السيطرة على انتشار الأمراض ومكافحة تهديدات سوء التغذية، فإنها تدعو أيضاً إلى زيادة الدعم المالي من المجتمع الدولي لتلبية الاحتياجات الصحية العاجلة للسكان المتضررين».

وتابع «يشمل ذلك تعزيز توفير الخدمات الصحية الأساسية للفئات الأكثر هشاشة في الولايات المتضررة، حيث خرج ما لا يقل عن 70% من المرافق الصحية عن الخدمة بسبب النزاع».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2krvw66u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"