عادي

وزير الجيوش الفرنسي يزور قوات «يونيفيل» في جنوب لبنان

22:17 مساء
قراءة دقيقتين
دير كيفا - (أ ف ب)
زار وزير الجيوش الفرنسي، سيباستيان لوكورنو، الاثنين، قاعدة دير كيفا، في جنوب لبنان، حيث أجرى محادثات مع رئيس أركان الجيوش والجنود الفرنسيين المنتشرين ضمن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).
وأعلن لوكورنو أمام 700 جندي، قبل أن يشاركهم عشاء بمناسبة رأس السنة، أن «هذه المهمة يمكن أن تصبح خطرة جداً».
وأضاف تحت خيمة نصبت في القاعدة، على بعد حو عشرة كيلومترات من الحدود بين إسرائيل ولبنان «سيكون دربنا مزروعاً بالشكوك في الأسابيع والأيام المقبلة».
ويسجل تبادل لإطلاق النار يومياً، بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» اللبناني، أدى إلى مقتل أكثر من 100 من عناصره منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول.
ويقول «حزب الله»، إنه يتدخل دعماً لحركة حماس في غزة.
وبحث لوكورنو، وقائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون، مهمة قوة اليونيفيل و«كيف يمكن الاستمرار في ممارسة المهمة، في ضوء أوضاع متدهورة، وكيف نحمي جنود الجيش اللبناني وعناصر يونيفيل في مهامهم».
وقال للقوات بشأن الوضع في الشرق الأوسط «كل ذلك ما زال يغرقنا في هاوية».
وقبل مغادرته إلى باريس يعتزم الوزير الفرنسي لقاء العماد عون مجدداً، الثلاثاء، لمناقشة المساعدة التي اقترحتها فرنسا للقوات المسلحة اللبنانية مع تسليم العديد من الآليات المدرعة.
وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلنت فرنساً أنها ستسلم دفعة أولى من المساعدات الطبية للقوات المسلحة اللبنانية بنحو ثلاثة أطنان.
وتريد باريس تجنب التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، ولذلك قامت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا ولوكورنو، بزيارة لبنان عدة مرات منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc3rw3vm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"