عادي
مدفوع بالاستدامة وتوفير النفقات

40 % نمو الطلب على ألواح الطاقة الشمسية في الإمارات

17:03 مساء
قراءة دقيقتين
طلب كبير على الألواح الشمسية في الإمارات
دبي: حمدي سعد

ارتفع الطلب على ألواح الطاقة الشمسية في الإمارات بنسبة 40% هذا العام، مدعومة بتوجهات القطاعين العام والخاص للتحول إلى الطاقة المستدامة، وتحقيق وفورات مالية كبيرة، قياساً بالكهرباء التقليدية.

وقال مسؤولو شركات ل«الخليج»: «إن ارتفاع الوعي بالحفاظ على البيئة وتوجهات دولة الإمارات للمحافظة على المناخ، يمثل أحد أهم الدوافع للتوجه لهذا النوع من الطاقة».

وأضافوا: «إن السوق المحلي بات يشهد زخماً كبيراً في أنظمة الطاقة الشمسية، التي باتت أسهل وأسرع في التنفيذ، كذلك في ظل الخطوات المبكرة التي اتخذتها الإمارات، لتبني تقنيات الطاقة النظيفةة».

وقال محمد يونس، مدير المبيعات الإقليمي لشركة «يو كي سولار باور»: «إن الأسواق تشهد نمواً في الطلب على مبيعات أنظمة الألواح الشمسية بنسبة تصل إلى 40% خلال الفترة الأخيرة، وذلك بدعم توجهات الإمارات المستدامة وارتفاع الوعي لدى المتعاملين من الأفراد والشركات، إضافة إلى عامل تراجع كلفة الألواح عالمياً، بنسب بلغت نحو 7%، وانعكاس ذلك على كلفة التوريد لأسواق المنطقة».

  • نمو لافت

وأوضح كيبون جتشانج، مدير المشاريع واستراتيجيات التسويق في مجلس «تايوان لتطوير التجارة»، أن الفترة الأخيرة شهدت نمواً لافتاً في الطلب على ألواح الطاقة، مع تطور تقنياتها بشكل كبير وتراجع كلفتها، مقارنة بالفترات السابقة، مشيراً إلى أن العديد من الشركات التايوانية، توفر منتجات مبتكرة للألواح، والتي تتناسب مع تصاميم المنازل الخارجية.وقال سودييبسورايت، مدير التصنيع في شركة «سولار اكس»: «إن مبيعات الألواح، شهدت نمواً يتجاوز 30% في أسواق الدولة، منذ بداية العام الجاري، مع نمو المشاريع الإنشائية الجديدة، التي تعتمد على تلك الألواح، ومع زيادة الطلب، سواء من الأفراد لتركيبها في الفلل السكنية أو حتى من الشركات للمشاريع العقارية الكبيرة».

  • توفير الاستهلاك

فيما قال شيراز ألانا، العضو المشرف بمجلس إدارة مجموعة «إفكو» العالمية: «تسعى المجموعة إلى استخدام الألواح في 11 من أصل 26 من منشآتها، فيما بدأت 5 منها بالفعل في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية».

وأضاف: أبرمت المجموعة شراكةً مع شركة «سيمنس» للعمل على 3 مشاريع لزيادة كفاءة استهلاك الطاقة في الإمارات، إضافة إلى ذلك، أطلقت حلولاً مبتكرة لتوليد الطاقة من مصادر الطاقة العضوية المستدامة والمسؤولة، ما يسهم في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 70%، مقارنة بمصادر الوقود التقليدية.

  • المنازل الذكية

وأكد إيه إس بيلاي، مدير عام شركة «شرف دي جي»: عملت الشركة على توفير حلول الطاقة الشمسية في أكثر من 550 فيلا، وقامت بتركيب أكثر من 7000 لوح، وتبنت أسلوب حياة مستداماً صديقاً للبيئة، حيث أصبح العملاء أكثر إلماماً بالاستدامة، وتوفير الطاقة من مصادر طبيعية، لذا يلجأ ملاك المساكن في الإمارات للطاقة الشمسية لتوفير استهلاك الطاقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/53ezc36u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"