عادي

اغتيالات وانفجارات بالجملة في «بلدة العصابات بإسرائيل».. ما القصة؟

19:01 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات

في ثالث محاولة اغتيال خلال أسبوع واحد، في بلدة نتانيا الساحلية بإسرائيل، تعرض شاب يبلغ من العمر 25 عاماً، الثلاثاء، إلى محاولة قتل بعد تفخيخ سيارته وتفجيرها وهو على متنها، ولكنه نجا من الحادث وأصيب بجروح خطيرة.

واشتعلت النيران في السيارة، وهي شاحنة توصيل لبقالة، بعد الساعة الثامنة صباحاً بقليل في شارع توم لانتوس، حيث وصل المسعفون والشرطة في غضون دقائق عقب الانفجار، ووجدوا الضحية واعياً تماماً ولكنه مصاب بجروح خطيرة.

واكتشف فريق إبطال مفعول القنابل أسلحة نارية في الشاحنة المحترقة، وتحقق الشرطة في الانفجار باعتباره محاولة اغتيال.

وكانت هذه ثاني محاولة اغتيال مشتبهاً بها في نتانيا خلال عدة أيام، وذكرت تقارير الاثنين، أن هيفرون إيلال (41 عاماً)، وهي منتسبة لعصابة أبوتبول الإجرامية، أصيبت بجروح طفيفة في انفجار سيارة في شارع هرتزل بالمدينة.

وفي 26 ديسمبر/كانون الأول، قُتل رجل في نفس المدينة، في انفجار سيارة مفخخة أيضاً، واكتشفت الشرطة جثته في السيارة المحترقة، وتعرفت إليه لاحقاً على أنه دانييل كيناو هايلي، 34 عاماً، وهو شخصية بارزة معروفة في الجريمة.

مركز النشاط الإجرامي

ونتانيا، وهي مدينة شاطئية يبلغ عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة، معروفة منذ فترة طويلة بأنها مركز للنشاط الإجرامي، حيث يزدهر سكان السوق للأسلحة النارية والمخدرات غير القانونية.

وأفاد تقرير نهاية العام الصادر يوم الأحد عن مؤسسة مبادرات إبراهيم، وهي مؤسسة فكرية معنية بالتعايش، عن «عدد كبير غير مسبوق من جرائم القتل» في إسرائيل في عام 2023، أي أكثر من ضعف العدد في العام السابق.

وذكر التقرير أن ذلك يرجع بشكل رئيسي إلى زيادة عنف العصابات.

ووفقاً لموقع هآرتس الإخباري، ارتفعت جرائم القتل أيضاً بنسبة 20% العام الماضي في المجتمع اليهودي الإسرائيلي، ويرجع ذلك أيضاً إلى حد كبير إلى الجريمة المنظمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/34dhpxjy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"