عادي

2023 العام الأشدّ حرّاً في الصين

19:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة

شنغهاي- أ.ف.ب

كان العام 2023 الأشد حراً في الصين منذ بدء تسجيل بيانات الأرصاد الجوية قبل أكثر من ستين عاماً، بعد فصل صيف عرف موجة قيظ ودرجات حرارة قياسية وأحوالاً جوية قصوى في الدولة الأشد تلويثاً في العالم.

ومن المتوقع كذلك أن يكون 2023 العام الأشد حراً في التاريخ في باقي العالم، وقد تخللته أشهر جفاف في إفريقيا وحرائق غابات في أوروبا وأمريكا الشمالية. وأعلن التلفزيون الرسمي الصيني، الثلاثاء، نقلاً عن المركز الوطني للمناخ أنه «في 2023 كان المتوسط الوطني لدرجة الحرارة 10,7 درجة مئوية» وهي «أعلى درجة منذ 1961».

وكان متوسط الحرارة في القسم الأكبر من البر الصيني أعلى بما بين 0,5 درجة مئوية ودرجة مئوية واحدة في العادة، بحسب شبكة «سي سي تي في إن».

وفي تموز/ يوليو سجلت العاصمة الصينية بكين رقماً قياسياً لعدد أيام الحر الشديد خلال عام، مع تخطي درجات الحرارة 35 درجة مئوية على مدى 27 يوماً على التوالي، وفق وكالة الأرصاد الجوية الصينية. وفي الشهر نفسه، سجلت منطقة شينجيانغ (غرب) رقماً قياسياً لدرجة الحرارة في منتصف شهر تموز/ يوليو في هذه المنطقة الشاسعة شبه الصحراوية مع بلوغ الحرارة 52,2 درجة مئوية.

وغالباً ما تكون شينجيانغ في الصيف المنطقة الأشد حرّاً في الصين. وسجلت 127 محطة أرصاد جوية عبر الصين خلال العام الماضي مستويات حرّ قياسية، بحسب التلفزيون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2emzay95

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"