عادي

مجلس الأمن يطالب بملاحقة منفذي تفجيرَي كرمان الإيرانية

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين

توعد زعماء إيرانيون، أمس الخميس، بالانتقام لمقتل نحو 100 شخص، وإصابة عشرات، في انفجارين في مقبرة، أثناء إحياء ذكرى قائد الحرس الثوري السابق، قاسم سليماني، الذي لقي حتفه في هجوم بطائرة مسيّرة أمريكية عام 2020، فيما أعلن تنظيم «داعش» الإرهابي، عبر تليغرام، مسؤوليته عن الانفجارين، في حين دان مجلس الأمن الدولي الهجوم. وقال في بيان «شدد أعضاء مجلس الأمن على ضرورة محاسبة مرتكبي ومنظمي وممولي ورعاة هذه الأعمال الإرهابية النكراء وتقديمهم للعدالة». كما ندّدت دول عدة، بينها الولايات المتحدة والصين وبريطانيا، بالتفجيرين.

وقال محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني، للصحفيين في أحد المستشفيات حيث كان بعض الجرحى يتلقون العلاج من الهجوم الأكثر دموية «سيواجهون انتقاماً قوياً جداً من جنود سليماني». وقال مصدر لم يذكر اسمه لوكالة الأنباء الإيرانية، إن الانفجار الأول في المقبرة في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد «كان نتيجة عمل إرهابي». وأضاف المصدر نفسه «السبب على الأرجح هو نفسه في الانفجار الثاني». وقالت وسائل إعلام رسمية إن السلطات الإيرانية دعت إلى احتجاجات حاشدة، اليوم الجمعة، مع تشييع جثامين ضحايا الانفجارين. ونفى قائد الحرس الثوري في مدينة كرمان، بجنوب شرق البلاد، تقارير لوسائل إعلام رسمية أفادت بوقوع إطلاق نار في المدينة، أمس الخميس. وندد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي «بالجريمة الشنعاء واللاإنسانية».

وأعلن رئيس جهاز الطوارئ جعفر ميعاد فر، أمس الخميس، عبر التلفزيون الرسمي مقتل 84 شخصاً، وسقوط 284 جريحاً، مشيراً إلى أنه كانت هناك «صعوبات في التعرّف إلى الجثث والأشلاء»، ما تسبّب بإحصاء بعض القتلى «مرات عدة». وأعلنت السلطات، أمس الخميس «يوم حداد وطني»، بعد الاعتداء الأكثر حصداً للأرواح في البلاد منذ عام 1978.

وذكر التلفزيون المركزي الصيني (سي.سي.تي.في)، أن الرئيس شي جين بينغ، وجّه رسالة تعزية إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس الخميس، بعد «الهجوم الإرهابي» الذي وقع، أمس الأول الأربعاء. وقال مسؤولون في إيران، إن إرهابيين يقفون وراء الحادث. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، عن شي قوله، إنه شعر بالصدمة من الهجوم، وشدد على أن الصين تعارض جميع أشكال الإرهاب، و«تدين بشدة الهجمات الإرهابية»، وتدعم بقوة، جهود إيران لحماية الأمن القومي والاستقرار.

ووقع الانفجاران بفارق زمني 10 دقائق، وسط حشود من الناس. وأظهرت مشاهد متداولة، هروب المشاركين في الفعالية، وتوجه سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث. ونقل التلفزيون الرسمي عن رحمن جلالي، نائب حاكم محافظة كرمان التي يتحدر منها سليماني، قوله إن الانفجارين «هجوم إرهابي». ولم تقدم السلطات الإيرانية، على الفور، تفاصيل بشأن التفجيرين. إلا أن وكالة «تسنيم» نقلت عن مصادر مطلعة لم تسمّها، قولها إن «حقيبتين تحملان متفجرات انفجرتا» على الطريق المؤدي إلى مسجد «صاحب الزمان» حيث المقبرة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/348a97p6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"