عادي

البنتاغون: وزير الدفاع أوستن لا يعتزم الاستقالة

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - (رويترز)

قال كبير المتحدثين باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الاثنين إن وزير الدفاع لويد أوستن لم يقدم استقالته ولا يعتزم القيام بذلك.

جاء ذلك مع تزايد التساؤلات حول عدم كشفه عن دخوله المستشفى لأيام.

وقال البيت الأبيض، الاثنين، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لا يعتزم إقالة وزير الدفاع، لويد أوستن، لتقاعسه لأيام عن الإبلاغ عن دخوله المستشفى، فيما طالب جمهوريون بارزون بإقالته.

وأخفى أوستن، الرجل الثاني في قيادة الجيش بعد بايدن، دخوله المستشفى في يوم رأس السنة الجديدة، عن الرئيس والشعب، لأيام. وما زال في المستشفى إلى الآن.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الاثنين، «لا خطة لأي شيء سوى بقاء الوزير أوستن في منصبه».

ترامب: يجب إقالته لسلوكه غير المهني

وقال دونالد ترامب، الرئيس السابق والمنافس الجمهوري المحتمل لبايدن في انتخابات 2024، مساء الأحد، إنه يجب إقالة أوستن بسبب «سلوكه المهني غير اللائق، وتقصيره في أداء الواجب».

وكتب ترامب على موقع تروث سوشيال يقول «تغيب أسبوعاً، ولم يكن لدى أحد، بما في ذلك رئيسه، جو بايدن، أدنى فكرة عن مكان وجوده، أو عن مكان محتمل لوجوده».

ودعت نائبة جمهورية بارزة أيضاً في الكونجرس إلى استقالة أوستن.

وقالت إليس ستيفانيك، وهي نائبة عن نيويورك ومن أعضاء لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب التي تشرف على وزارة الدفاع (البنتاغون)، في بيان «يتعين أن تكون هناك مساءلة كاملة، تبدأ باستقالة على الفور للوزير أوستن، والذين كذبوا لمصلحته، وإجراء تحقيق في الكونغرس في هذا التقصير الخطر في أداء الواجب».

وقالت كارين جان-بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين، إن بايدن لديه «ثقة كاملة» بأوستن.

وقال كيربي حين سئل عن حالة أوستن «أعتقد أن تركيزنا الرئيسي الآن ينصب على صحة الوزير أوستن، والتأكد من حصوله على كل ما يحتاجه من رعاية ودعم للتعافي الكامل».

وأضاف «استأنف بالفعل جميع سلطاته. ويضطلع بالفعل بجميع ما كان يقوم به من مهام عادة. إنه فقط يفعل ذلك الآن من المستشفى».

وكشف مسؤولون، الأحد، أن دخول أوستن إلى المستشفى ظل سرياً بشكل أكبر مما كان يُعتقد في السابق، وأضافوا نائبته إلى قائمة طويلة من المسؤولين، وصولاً إلى بايدن، لم يكونوا على اطلاع بما يحدث لعدة أيام.

وقال كيربي «لم يكن هناك إخطار، أو معرفة في البيت الأبيض، أو مجلس الأمن القومي، حتى بعد ظهر الخميس».

متاح في أي لحظة

وتقتضي واجبات وزير الدفاع أن يكون متاحاً في أي لحظة للتعامل مع الأزمات المتعلقة بالأمن القومي. وقال أوستن، السبت، إنه يتحمل «المسؤولية الكاملة» عن هذه السرية.

ولم تتضح المشكلة الصحية التي استدعت دخول أوستن إلى المستشفى. وقال كيربي إنه لا معلومات لديه عن هذا الأمر، لكن بايدن وأوستن تحدثا في الأيام القليلة الماضية.

وقالت جان بيير، حين سئلت عن المرض الذي يعانيه أوستن «ليس شيئاً يمكننا الحديث عنه»، لكنها أضافت أن الرئيس تحدث معه، السبت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3kkkmm3s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"