عادي
6 منها بقيمة إجمالية 21 مليار درهم

«سوق أبوظبي» يستحوذ على 50% من عوائد اكتتابات المنطقة في 2023

18:54 مساء
قراءة دقيقتين
«سوق أبوظبي» يستحوذ على 50% من عوائد اكتتابات المنطقة في 2023
«سوق أبوظبي» يستحوذ على 50% من عوائد اكتتابات المنطقة في 2023
نجح سوق أبوظبي للأوراق المالية في جمع 50% من عائدات الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط، خلال العام المنصرم 2023.
وكان عام 2023 بالنسبة للسوق، الذي يعد أحد أسرع الأسواق المالية نمواً في العالم، حافلاً بالأحداث والإنجازات، حيث استقبل 6 اكتتابات عامة بقيمة إجمالية بلغت 5.57 مليار دولار (21 مليار درهم)، وتم تصنيف 3 منها ضمن قائمة أكبر 20 اكتتاباً عاماً أولياً على مستوى العالم.
وحقق السوق زيادة بنسبة 13% في القيمة السوقية، لتصل إلى 817 مليار دولار، مع نهاية عام الماضي، إضافة إلى زيادة بنسبة 10% في عدد المستثمرين المؤسسيين، الذين انضموا إلى السوق، ونمو على أساس سنوي بنسبة المستثمرين، الذين يتداولون بنحو 37% في 2023.
ولفت سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى ارتفاع ملكية الأجانب في أسهم الشركات المدرجة بنسبة 35%، عام 2023، ما يعكس جاذبية هذه الشركات والاقتصاد الحيوي لأبوظبي بشكل عام.
وعقد السوق شراكة في العام المنصرم مع بنك «إتش إس بي سي» الشرق الأوسط، بهدف تقديم الأوراق المالية الرقمية ذات العائد الثابت، إلى جانب التعاون مع شبكة «آي سي إي» العالمية، لتوفير الوصول الفوري إلى السوق للمستثمرين المؤسساتيين العالميين في مبادرة هي الأولى من نوعها لسوق مالي في الشرق الأوسط
ومن بين الإنجازات في العام الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع بورصة نيويورك، لتمكين الإدراج المزدوج للشركات في كلا السوقين، وإطلاق مؤشر «فوتسي سوق أبوظبي للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة»، لتعزيز النمو وممارسات الأعمال المستدامة بين الشركات المدرجة في السوق.
ويهدف السوق، في عام 2024، إلى تمكين المستثمرين بفرص جديدة للاستثمار، ودعمهم خلال رحلتهم الاستثمارية، وتعزيز الالتزام بأجندة التنويع الاقتصادي والاستدامة في أبوظبي، والارتقاء بالأداء لمستويات أعلى. (وام)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ye24hkad

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"