عادي

العلاج الوظيفي يحسن مرضى الباركنسون وطيف التوحد

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
مدينة شخبوط الطبية
أبوظبي: سهيل الحربي
أكدت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أن العلاج الوظيفي يحسّن قدرات الأفراد على إدارة الأنشطة اليومية والمهنية ويحسّن حياة مرضى الباركنسون (الشلل الرعاشي)، وطيف التوحد، من خلال تأهيل وإعادة المهارات والقدرات التي تساعد المريض على التكيف الوظيفي والسلوكي للأفراد.
وقالت الدكتورة شيماء عبد الله إسماعيل، أخصائية العلاج الوظيفي، في مدينة الشيخ شخبوط الطبية إن العلاج الوظيفي هو إحدى المهن الطبية المساندة، وتهدف لمساعدة الأفراد للتغلب على تحدياتهم في الصعوبات التي تواجههم سواءً جسدية، أو عصبية، أو إدراكية بهدف تمكينهم من المشاركة في الأنشطة اليومية، مثل العناية الشخصية، والعمل، والترفيه بشكل مستقل. وأضافت، أن التقنيات المستخدمة من قبل أخصائي العلاج الوظيفي تهدف لتدريب الأفراد.
وبيّنت، أن اختلاف الطرق العلاجية يعتمد على طبيعة الشخص ذاته، إذ إن لكل فرد طرقاً علاجية خاصة يتعامل معها الأطباء حسب خبراتهم مع المريض، فمثلاً كبار السن يتركز علاجهم بالحفاظ على القدرات الوظيفية أو تحسينها من خلال تثقيفهم وتدريبهم لتعزيز المهارة الجسدية والحركية والتوازن وتحسين التناغم بين اليدين والعينين وتعزيز المهارات الحركية الدقيقة والعناية الشخصية بالاعتماد على النفس، تشجيع المريض على الاندماج مع المحيط به وعدم الانطواء من خلال مشاركته في الفعاليات والأنشطة الاجتماعية.
وقالت بالنسبة لاستخدام العلاج الوظيفي للأطفال، يتضمن علاجهم نهجاً قائماً على اللعب لتطوير حالات التأخر النمائي وتحسين المشاكل السلوكية والمهارات، والتكامل الحسي، وتعزيز المهارات الاجتماعية والسلوكية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتركيز وتنظيم النفس للأطفال الذين يعانون اضطرابات فرط النشاط وفرط الانتباه، وزيادة الاستقلالية في أداء النشاطات اليومية للأطفال وتطوير مهارات الإدراك البصري وتحسين المهارات الكتابية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y5389re8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"