عادي

ضربات أمريكية جديدة تستهدف الحوثيين في صنعاء والحديدة

00:09 صباحا
قراءة 3 دقائق

استهدفت ضربات أمريكية جديدة، أمس السبت، قاعدة للحوثيين في اليمن في صنعاء، غداة ضربات شنّتها واشنطن ولندن رداً على هجمات حوثية في البحر الأحمر، فيما أعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة المتعلقة باليمن، في حين دعت دول مجلس التعاون الخليجي إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد.

وذكرت القيادة العسكرية المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان أن «القوات الأمريكية نفّذت ضربة ضد موقع رادار في اليمن» باستخدام صواريخ من طراز توماهوك أطلقت من السفينة الحربية يو إس إس كارني، نحو الساعة 3:45 صباحاً بالتوقيت المحلي أمس السبت. كما استهدفت الغارات منطقة الكتيب في مدينة الحديدة، بعد ساعتين من إطلاق صاروخ منها باتجاه جنوب البحر الأحمر. وطالت الضربات الأمريكية 6 محافظات يمنية، هي صنعاء وصعدة وذمار، وحجة والحديدة وتعز.

تحذيرات أممية

وعقب ضربات أمس الأول الجمعة، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى «عدم تصعيد الوضع بشكل أكبر، من أجل السلام والاستقرار في البحر الأحمر والمنطقة».

فيما حث مبعوثه الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج جميع الأطراف المعنية بالتطورات في البلاد على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، محذراً من تزايد عدم اليقين إزاء الوضع في المنطقة. وأضاف في بيان «ألاحظ بقلق بالغ السياق غير المستقر بشكل متزايد في المنطقة وتأثيره السلبي على جهود إحلال السلام في اليمن والاستقرار والأمن في المنطقة».

في السياق، حذر مساعد الأمين العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ خالد خياري من «مسار تصعيدي خطير يمكن أن يؤثر على الملايين في اليمن والمنطقة والعالم».

وأضاف خياري خلال جلسة لمجلس الأمن في وقت متأخر من ليل أمس الأول الجمعة أن التطورات في البحر الأحمر ومخاطر تفاقم التوتر الإقليمي «تثير القلق»، وشدد على «أننا نشهد دورة من العنف تهدد بتداعيات سياسية وأمنية واقتصادية وإنسانية خطرة في اليمن والمنطقة».

تتسق مع القانون الدولي

ودافعت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد عن الهجمات التي شنتها بلادها بالاشتراك مع بريطانيا على جماعة الحوثي، وقالت إن الهدف منها تقليص قدرة الجماعة على مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأضافت غرينفيلد في جلسة مجلس الأمن أن الهجمات «كانت ضرورية ومتناسبة وتتسق مع القانون الدولي.. وجزء من ممارسة الولايات المتحدة لحقها في الدفاع عن النفس».

ومن جانبها، قالت مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن باربرا وودوارد إن بلادها ملتزمة بالدفاع عن التجارة الدولية، وشددت على ضرورة أن يوقف الحوثيون هجماتهم ضد سفن في البحر الأحمر. وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن ما قامت به الولايات المتحدة وبريطانيا من هجمات على اليمن هو «عدوان على دولة أخرى»، وإن الهجمات «لا تحترم القانون الدولي ولا علاقة لها بالحق في الدفاع عن النفس وفق ميثاق الأمم المتحدة».

لندن تدافع

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون في مقطع فيديو نُشر على منصة «إكس» إن الضربات الأمريكية والبريطانية التي شُنّت ليل الخميس الجمعة رداً على هجمات للحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر «ضرورية وقانونية ومتناسبة». وأضاف «يجب أن يكون واضحاً للحوثيين أننا جادّون حين نقول إن أفعالهم التي تستهدف سفناً بريطانية وسفناً أخرى غير مقبولة بتاتا».

إلى ذلك، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، في بيان أمس الأول الجمعة، عن بالغ القلق بشأن التطورات والأحداث الجارية في منطقة البحر الأحمر والعمليات العسكرية التي تعرض لها عدد من المواقع في اليمن.

وأكد البديوي «أهمية الحفاظ على الأمن البحري والممرات المائية في المنطقة، والتصدي للأنشطة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم، بما في ذلك تهديد خطوط الملاحة البحرية والتجارة الدولية»، داعياً «إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث، وتجنب الإضرار بالمدنيين في اليمن الشقيق». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mwf2z9tn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"