عادي

«المرموم: فيلم في الصحراء 3».. جلسات تدعم الصناعات الإبداعية في دبي

20:02 مساء
قراءة 4 دقائق
تتيح هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» آفاقاً واسعة لصناع الأفلام عبر النسخة الثالثة من مهرجان «المرموم: فيلم في الصحراء» التي تنظمها لتهيئة بيئة إبداعية قادرة على احتضان ودعم أصحاب المواهب وتمكينهم من التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم، وإثراء المشهد الثقافي المحلي، ودعم الصناعات الثقافية والإبداعية في دبي.
يشهد المهرجان الذي يرفع شعار «قصص ترويها الطبيعة»، وتستضيفه محمية المرموم الصحراوية، ويستمر حتى 21 يناير، عرض أكثر من 70 فيلماً روائياً، إلى جانب تنظيم نحو 30 ورشة عمل، و10 ندوات وجلسات حوارية بمشاركة نخبة من المتحدثين والمخرجين والمختصين في صناعة السينما.
وأكدت موزة الفلاسي، مدير مشروع المهرجان، اهتمام «دبي للثقافة» بتوفير جميع المقومات التي تسهم في دعم وتطوير مهارات صناع الأفلام. وقالت: «تشهد صناعة السينما تغيراً ملحوظاً في تقنياتها وطرق عرضها نتيجة القفزات النوعية التي أحدثتها التكنولوجيا والرقمنة، ما يتطلب من صناع الأفلام مواكبتها والاهتمام بتوسيع معارفهم في مختلف مجالات الصناعة، وتسعى «دبي للثقافة» من خلال مجموعة الورش والجلسات النقاشية التي تنظمها خلال المهرجان إلى توفير منصة مبتكرة تسهم في تعزيز قدرات أصحاب المواهب الإبداعية، وتحفزهم على مواصلة إنتاج أعمال قادرة على الارتقاء بالذائقة العامة وإثراء المشهد الثقافي المحلي».
ونوهت بأن سلسلة الفعاليات المصاحبة للمهرجان تشكل جسراً للتواصل بين صناع الأفلام والخبراء والمختصين في جميع مجالات السينما، ما ينعكس إيجاباً على تطوير المحتوى الإبداعي، ويعزز روح الابتكار لديهم، ويرسخ مكانة دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي.
وتتضمن أجندة المهرجان الذي يدعم الدورة الرابعة من حملة السياحة الوطنية الداخلية «أجمل شتاء في العالم»، مجموعة جلسات نقاشية وحوارية، ومن بينها جلسة «السينما بين الكلاسيكية والمعاصرة»، وفيها يستعرض كل من المخرج هاني الشيباني والمخرج ياسر الياسري تطور صناعة السينما من الفترة الكلاسيكية وحتى وقتنا الحالي، بينما يضيء حسن الهاشمي في جلسة «كيف تشاهد فيلمك السينمائي» على كيفية اختيار الأفلام تبعاً للموروث الثقافي والفني، ويشارك حسن الأنصاري وماهر الصليبي في ندوة «المهرجانات السينمائية في الوطن العربي»، ويناقش كنان إسكندراني وآلاء نجم في ندوة «الحوار السينمائي بين الثقافات» تأثير الأفلام في توطيد الروابط بين الحضارات والثقافات المختلفة.
ويستضيف الإعلامي أحمد عبد الله، المخرجة نهلة الفهد والمخرج فادي حداد في جلسة «التصوير في دبي» المقدمة من لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، وتبرز ما تتمتع به الإمارة من إمكانات ومواقع تصوير جذابة وكيف يمكن لصناع الأفلام الاستفادة منها في أعمالهم، فيما يناقش سلطان الأحمد وميشيل نصار في ندوة «الذكاء الاصطناعي في عين الفن السابع» تأثيرات الذكاء الاصطناعي في السينما العربية والعالمية، كما يشارك د. حبيب غلوم والمخرج ياسر الياسري في جلسة «تحديات الإنتاج السينمائي في الوطن العربي».
ويتناول المخرج والمنتج عامر السالمين خلال جلسة «إدارة المهرجانات السينمائية»، تأثير الإدارة ودورها في تفعيل ودعم صناعة السينما في العالم العربي، بينما تستعرض هبة السمت، مديرة منصة «أوان» الرقمية التابعة لـ«دبي للإعلام» في جلسة «المنصات العارضة للسينما» دور المنصات الرقمية في نشر ثقافة الفن السابع، فيما تشارك المخرجة نهلة الفهد في جلسة «التواصل بين المخرج والممثل»، ويناقش المخرج مسعود أمر الله في جلسة «سينما الإمارات» مسيرة السينما الإماراتية وما شهدته من قفزات وإنتاجات نوعية عبر السنوات الماضية. وتستعرض «جلسة مع الممثل» مسيرة عبد الله صالح الفنية، وأبرز ما قدمه من أعمال فنية، ويبين الفنان حمد نجم خلال ندوة «صناعة أفلام الأطفال» الفرق بين أفلام الكبار والصغار وضوابط كل منهما.
ويقدم المهرجان سلسلة ورش عمل ثرية بالمعرفة على مدار أيامه، ومن بينها ورشة «الماكياج والخدع السينمائية» وتقدمها مايا المير ونسرين النايف، ويشرف المخرج هاني الشيباني على ورشة إعداد المخرج السينمائي.
ويبين السيناريست محمد حسن أحمد عبر ورشة «النص السينمائي» الفرق بين النص الدرامي والسينمائي، أما المخرجة والشاعرة نجوم الغانم، فتقدم بالتعاون مع علي محمود ورشة «صناعة الفيلم الوثائقي»، وتستعرض تالا الطويل خلال ورشة «المونتاج السينمائي» فنون وتقنيات تحرير الفيلم باستخدام برامج المونتاج الحديثة، في حين يسعى المخرج والممثل عارف الطويل عبر ورشة «تطوير الممثل السينمائي» إلى تزويد المشاركين بأبرز استراتيجيات فنون الأداء، ويتناول سمير كرم فنون التصوير السينمائي وهندسة الإضاءة والصوت في ورشة «التصوير والإضاءة والمونتاج»، إضافة إلى ورش أخرى تتناول هندسة الديكور والإنتاج والدبلجة الصوتية، وغيرها الكثير.
في المقابل، سيكون زوّار المهرجان الصغار على موعد مع تشكيلة ورش عمل يقدمها مركز الجليلة لثقافة الطفل، بهدف تدريبهم وصقل مهاراتهم، ومن بينها ورشة «مسرح دمى الظل»، وخلالها سيتدربون على تقنيات مسرح الظل واستخداماته، فيما سيتعرفون في ورشة «تشكيل القناع المسرحي» إلى فنون صناعة الأقنعة، كما يشتمل البرنامج ورش «تحريك الرسوم بقلب الورق» و«الخط الطباعي»، و«الرسم بالرمل» و«رسم لوحات المانغا»، وأخرى تتناول طرق تشكيل الخزف، وتقنيات فن الكولاج. وتقدم بلدية دبي، ورش «التلوين في الطبيعة» و«بيئتنا هي قصتنا» و«بيئتنا مسؤوليتنا».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5824tcxx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"