عادي
بعد الصين

«تيسلا» تخفض أسعار سياراتها من طراز «واي» في أوروبا

19:44 مساء
قراءة دقيقتين
معرض تابع لـ «تيسلا» في بوربانك، كاليفورنيا (أ.ف.ب)
خفضت شركة «تيسلا»، في وقت متأخر من الثلاثاء، أسعار سياراتها من طراز «واي» في العديد من البلدان في أوروبا، بعد أسبوع من الإعلان عن تخفيضات مماثلة في أسعار سياراتها من طراز «3» و«موديل واي» في الصين.
وخفضت الشركة أسعار سياراتها المباعة في ألمانيا وفرنسا والنرويج وهولندا، وفقاً لبيانات من النسخة المحلية لمواقع الشركة الإلكترونية في كل من تلك الأسواق.
وفي ألمانيا، يُباع الطراز «واي» بمبلغ 42.990 يورو (46.760 دولاراً)، وهو ما يمثل خصماً بنسبة 4.2% تقريباً عن قيمة التجزئة السابقة للسيارة. ويبلغ سعر الطراز موديل «واي» طويل المدى الآن 49,990 يورو، أي أقل بنسبة 8.1% عن السعر السابق، بينما يُباع طراز موديل «واي» ذو الدفع الخلفي بسعر 42,990 يورو، بانخفاض 4.2%.
وفي فرنسا، خفضت تيسلا أسعار سياراتها من الطراز «واي» بنسبة تصل إلى 6.7%، بينما في هولندا، خفضت «تيسلا» أسعار سياراتها من الطراز «واي» بنسبة تصل إلى 7.7%. وفي النرويج، خفضت الشركة الأسعار بنسبة تتراوح بين 5.6% و7.1%.
تخفيضات الصين
وتأتي التخفيضات بعد أن أعلنت «تيسلا» عن تخفيضات في أسعار سياراتها موديل 3 وموديل واي في الصين. وخفضت الشركة أسعار سياراتها بقوة في الصين خلال العام الماضي، مما أدى إلى إضعاف منافسها المحلي «بي واي دي».
وخفضت شركة «تيسلا» أسعار الطراز 3 بنسبة 6% مقارنة بشهر ديسمبر من العام الماضي، مما أدى أيضاً إلى انخفاض أسعار الطراز «واي» بنسبة 11%.
وتأثرت عمليات شركة تيسلا في ألمانيا باضطرابات في البحر الأحمر، بعد الهجمات على السفن التي تعبر الطريق، مما أدى إلى تأثر التجارة العالمية وإثارة انتقادات دولية.
ونتيجة للاضطرابات في الشرق الأوسط، قالت شركة «تيسلا»: «إنها ستعلق معظم إنتاج السيارات في مصنعها في برلين-براندنبورغ الأسبوع الماضي»، مشيرة إلى «نقص المكونات بسبب التغيرات في طرق النقل».
واشتدت المنافسة في سوق السيارات الكهربائية خلال العام الماضي، حيث واجهت شركة تيسلا عدداً كبيراً من شركات صناعة السيارات الأخرى. وأطاحت شركة «بي واي دي»، الصينية المدعومة من المستثمر وارن بافيت، بشركة «تيسلا» كأكبر صانع للسيارات الكهربائية في العالم في عام 2023.
وتفوقت شركة فولكس فاجن على «تيسلا»، باعتبارها ملك السيارات الكهربائية في ألمانيا، بحصة سوقية بلغت 13.5%، مقارنة بحصة تيسلا البالغة 12.1%، وفقاً لأرقام هيئة السيارات الفيدرالية الألمانية «كيه بي إيه». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/56w9sdxj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"