عادي

المكالمة الأولى منذ شهر..بايدن ونتنياهو يبحثان تطورات حرب غزة

23:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتصالاً هاتفياً بشأن غزة الجمعة، في أول محادثة بينهما منذ ما يقرب من شهر وسط تقارير عن توترات بين الزعيمين، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن بايدن ونتنياهو «ناقشا آخر التطورات في إسرائيل وغزة»، مضيفاً أنه سينشر إحاطة بشأن المكالمة قريباً.

ورفض نتنياهو الخميس طلب بايدن المتكرر بالتعايش مستقبلاً بين دولة إسرائيل ودولة فلسطينية، قائلاً:«يجب أن يكون لإسرائيل السيطرة الأمنية على الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن. هذا شرط ضروري وهو ما يتعارض مع فكرة السيادة الفلسطينية»، وأوضح أنه عبر عن ذلك مباشرة للأمريكيين.

وموقف رئيس الوزراء الإسرائيلي ليس جديداً، لكن تصريحه وطريقة صياغته سلطت الضوء مجدداً على الخلافات بين الولايات المتحدة وحليفتها.

وردّ المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي عندما سئل عن تصريحات نتنياهو، قائلاً: «من الواضح أننا نرى الأمور بشكل مختلف». ويعود آخر اتصال هاتفي بين الزعيمين إلى 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ودار خلاله نقاش صاخب، بحسب الصحافة الأمريكية التي أفادت أن بايدن ختم المكالمة قائلاً: «انتهت هذه المحادثة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/pmt9eky5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"