عادي

دول البلطيق تعتزم نشر أنظمة دفاعية على حدودها مع روسيا وبيلاروسيا

19:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دول البلطيق تعتزم نشر أنظمة دفاعية على حدودها مع روسيا وبيلاروسيا

تالين- أ.ف.ب

اتفقت دول البلطيق الثلاث، الجمعة، على تعزيز تأمين حدودها مع روسيا وبيلاروسيا تحسباً لتهديدات عسكرية محتملة في ضوء الحرب في أوكرانيا، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الإستونية.
ووقع وزراء دفاع دول البلطيق اتفاقاً «تقوم بموجبه استونيا ولاتفيا وليتوانيا ببناء منشآت دفاعية مضادة لأي تحركات (على حدودها) في السنوات المقبلة للردع والدفاع ضد التهديدات العسكرية إذا لزم الأمر»، وفق ما جاء في بيان لوزارة الدفاع الإستونية.
وأضافت الوزارة أن المنشآت ستكون على الحدود مع روسيا وبيلاروسيا. وتقع لاتفيا وليتوانيا على الحدود مع البلدين بينما تتقاسم إستونيا حدوداً مع روسيا فقط.
ودول البلطيق، وجميعها جمهوريات سوفييتية سابقة، وأصبحت الآن أعضاء في حلف شمال الأطلسي «الناتو» والاتحاد الأوروبي، هي من أشد المؤيدين لأوكرانيا منذ اليوم الأول للحرب قبل عامين تقريباً. وقال وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور في البيان: «لقد أظهرت حرب روسيا في أوكرانيا أنه بالإضافة إلى المعدات والذخيرة، هناك حاجة أيضاً إلى إنشاء منشآت دفاعية مادية على الحدود».
كما أعلن نظيره اللاتفي أندريس سبرودس عن المشروع في منشور على منصة «إكس» قال فيه: «سننشئ خط دفاع البلطيق للدفاع عن الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي وحرمان خصومنا من حرية الحركة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n6f9vp8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"