عادي
إعلان «إكسبو» مقراً إقليمياً لبرنامج بيئي عالمي

«الجذور والبراعم» يحفز العمل لصالح الإنسان والبيئة في دبي

19:54 مساء
قراءة 4 دقائق
لحظة الإعلان عن توقيع المبادرة
د. جين غودال
  • مرجان فريدوني: دفع التقدم المستدام بالتعاون والشراكات البنّاءة
  • د. جين غودال: التركيز على الأمل والعمل لجعل العالم مكاناً أفضل

دبي: مها عادل

أعلنت مدينة إكسبو دبي، تعاونها مع برنامج الجذور والبراعم «Roots & Shoots» التابع لمعهد جين غودال، وهو مبادرة عالمية للتواصل مع الشباب وتحفيز العمل لمصلحة الإنسان والبيئة، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته المدينة للكشف عن أهم ملامح وتفاصيل المبادرة، بحضور د. جين غودال، العالمة المتخصصة في السلوك الحيواني، وأحد أبرز الأسماء عالمياً في مجال حماية البيئة والحياة البرية، ومؤسِّسة معهد جين غودال، وسفيرة السلام للأمم المتحدة، ومرجان فريدوني، رئيس التعليم والثقافة في مدينة إكسبو دبي.

تجسد المبادرة التزام مدينة إكسبو دبي، التي استضافت مؤخراً قمة المناخ COP28، بحماية البيئة ودفع التقدم البشري عبر التعاون والشراكات الهادفة، وسعيها المستمر لإشراك الشباب وأجيال المستقبل وإتاحة المزيد من الفرص لهم للتعلم وتعزيز الوعي والإسهام في العمل البيئي وصنع مستقبل أفضل لهم ولغيرهم في الإمارات والمنطقة والعالم.

أعلنت د. جين غودال أنها ستؤسس أول مكتب دائم في المنطقة لبرنامج الجذور والبراعم في تيرا – جناح الاستدامة، الذي يشكل مركزاً لبرامج التعليم المعنية بالبيئة في مدينة إكسبو. وعبر العمل معاً، ستساعد المبادرة على جعل العالم مكاناً أفضل للناس والكائنات الحية والبيئة.

وأوضحت أنه سيكون برنامج الجذور والبراعم- بالإمارات منصة للتعاون، تعمل انطلاقاً من تيرّا لتدعم جهود الجناح في وضع المناخ على مقدمة اهتمامات الجميع، ويستفيد البرنامج من شبكة برنامج إكسبو للمدارس للوصول إلى المدارس والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة باللغتين العربية والإنجليزية، وسيقدم مجموعة من الورش العملية والتفاعلية للطلاب تشمل زراعة الأشجار وتربية النحل والحفاظ على الموائل في مدينة إكسبو دبي، وكذلك في المدارس وفي الهواء الطلق، إضافة إلى توفير موارد تعليمية قيمة للمعلمين، واستضافة فعاليات مجتمعية تعليمية جذابة.

فرص تعليمية

قالت مرجان فريدوني: «مدينة إكسبو دبي ملتزمة بتحفيز العمل والتعاون من أجل الحفاظ على بيئتنا، وذلك ضمن رؤيتها لتكون مجتمعاً شاملاً وموجهاً نحو تعزيز العمل ومركزاً للحلول المناخية».

وأضافت: «إن كلاً من المدينة والبرنامج حققا تأثيراً إيجابياً مذهلاً، وتعاوننا اليوم يجسد مهمتنا المشتركة لإلهام الشباب، مع توفير فرص تعليمية شائقة خارج الفصل الدراسي تمكنهم من التعرف إلى الأنشطة البيئية والمشاركة فيها، فضلاً عن جهود إيجابية للحفاظ على البيئة، وتضمن مستقبلاً أكثر إشراقاً لأشكال الحياة على الأرض».

وأفادت مرجان فريدوني ل«الخليج» بأن «التعاون مع مشروع «Roots & Shoots» يأتي انطلاقاً من التزامنا بحماية البيئة، ودفع التقدم المستدام عبر التعاون والشراكات الهادفة والبنّاءة، وتماشياً مع أهدافنا ورؤيتنا بمدينة إكسبو الرامية إلى جعلها مركزاً عالمياً يعمل على تعزيز العمل البيئي بتحفيز التعاون بين مختلف الأطراف، كما سيشكل البرنامج إضافة قيمة إلى جهودنا لإشراك الشباب وأجيال المستقبل في مجتمع الإمارات لنتيح لهم المزيد من فرص التعلم وتعزيز الوعي ونمكّنهم من الإسهام في العمل البيئي، ليكون لهم أثر ملموس، وصنع مستقبل أفضل لهم ولغيرهم في الإمارات والمنطقة والعالم».

مشاركة مجتمعية

قالت د. جين غودال خلال المؤتمر: «يمكننا إحداث تغيير مستدام وتحقيق مشاركة مجتمعية أكبر، عبر العمل المشترك مع الجهات الساعية لتحقيق ذات الأهداف، مثل مدينة إكسبو دبي. نهدف إلى إشراك المزيد من الطلاب من جميع الخلفيات في البرنامج حتى يكون لهم تأثير أكبر في مواجهة التحديات البيئية والإنسانية على المستويات المحلية والوطنية والدولية».

وأضافت: «ينصبّ تركيز البرنامج على الأمل والعمل، لجعل العالم مكاناً أفضل، عبر المشاريع التي تساعد الناس والبيئة والكائنات الحية، ويشجع الشباب من جميع الأعمار على التفكير في التحديات البيئية والإنسانية في العالم من حولهم، ليشمّروا عن سواعدهم ويفعلوا شيئاً لمعالجتها. تُظهر هذه الشراكة التزاماً مشتركاً بتمكين الطلاب لإحداث تأثير إيجابي في الكوكب».

أهم الدروس

على هامش المؤتمر الصحفي شاركت د. جين غلودال مع «الخليج»، أهم الدروس المستفادة من خبرتها التي تحرص على نقلها للأجيال الشابة، وتقول: «أمضيت سنوات طويلة بدراسة سلالات الشمبانزي، ومن خلال قربي منها وارتباطي بها اكتشفت مدى التقارب بينها وبيننا كبشر، فنحن الأقرب سلوكياً وبيولوجيا لها، لهذا أهم نصيحة ورسالة أحرص على نقلها للأجيال هي ضرورة عدم تجاهل مظاهر الحياة من حولنا من حيوانات ونباتات ومياه وصحارى، فهذه العناصر تشكل كوكبنا الذي يمنحنا الحياة والغذاء والماء وسبل البقاء، ويجب أن نتعلم العيش مع الطبيعة بتناغم فكلنا مرتبطون، ولا بد أن يمنح كل فرد فينا حياته قيمة ومعنى».

توزيع الجوائز

ستستضيف د. جين، أثناء وجودها في دبي، حفل توزيع جوائز الجذور والبراعم لعام 2024، للاحتفال بإنجازات المدارس وغيرها من مجموعات الشباب والمجتمع من المنطقة في مساعدة الناس والكائنات الحية والبيئة. سيشهد الحفل، الذي سيقام في تيرّا- جناح الاستدامة في 23 يناير، عرض تسع مدارس حائزة على جوائز لأعمالها، مع أنشطة مدرسية إضافية توفر المزيد من الفرص للشباب، للقاء الدكتورة جين والمشاركة في ورش عمل وجولات تيرا، ما يزيد من إلهامهم لاتخاذ إجراءات مؤثرة في جهود الحفاظ على البيئة.

يذكر أن برنامج الجذور والبراعم، وهو برنامج رئيسي تابع لمعهد جين جودال ينشط في 60 دولة، وقد أشرك أكثر من مليون شاب في برامجه للشباب في أنحاء العالم، مع مناهج دراسية مصممة للطلاب من جميع الأعمار، ويتم تشجيع المشاركين على تحديد ومعالجة التحديات التي تؤثر في الناس والحيوانات والبيئة داخل مجتمعاتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3swfx3fb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"