عادي

أبوظبي تطلق ممر «فريش كوريدور 2.0» لنقل المواد الغذائية

21:13 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت الاتحاد للشحن، ذراع عمليات الشحن والخدمات اللوجستية التابع للاتحاد للطيران، عن توقيع مذكرة تفاهم مع مطارات أبوظبي، إحدى المشغلين الرئيسيين لقطاع الطيران في الإمارة، ومركز أبوظبي للأغذية - كيزاد، المركز اللوجستي وأكبر وأول سوق مخصصة لبيع المواد الغذائية بالجملة في المنطقة، وذلك بهدف إنشاء ممر جوي لنقل المواد الغذائية من المنشأ إلى الوجهة النهائية وفق أعلى معايير الشفافية والالتزام في القطاع. ويُطلق على الممر الجديد اسم «فريش كوريدور 2.0»، ويدعم تنويع مصادر الأغذية، وإنشاء ممرات تجارية جديدة، وتوسيع خيارات المنتجات المتاحة للمستهلكين في المنطقة.

وتحدد مذكرة التفاهم إطار عمل للجهات الفاعلة في قطاع تجارة الأغذية في أبوظبي للمساهمة في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمحطة رئيسية في سلاسل التوريد الغذائية العالمية. ويهدف الشركاء من خلال الاتفاقية إلى بناء منظومة متماسكة للتجارة والاستثمار في مجال الأغذية، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية الحديثة، وتسهيل الوصول إلى الأسواق الاستهلاكية الإقليمية، وتعزيز موثوقية الخدمات اللوجستية والتواصل في جميع أنحاء العالم.

توحيد الجهود

وتهدف الاتفاقية إلى توحيد جهود الأطراف الثلاثة لتعزيز القدرات المتكاملة المتوفرة في إمارة أبوظبي، وذلك من خلال تبادل المعارف والخبرات في مجالات المناولة والتخزين والخدمات اللوجستية وسلامة الأغذية والنظافة ضمن العمليات التجارية. كما تركز الشراكة على تلبية المتطلبات المتطورة لقطاع تجارة المواد الغذائية من خلال تعزيز التواصل مع الجهات الحكومية المعنية، والجهات ذات الصلة التي تقدم التسهيلات، والمساهمين الرئيسيين من منظومة قطاع الأغذية، مما يضمن تسهيل عملية التجارة وجعلها أكثر سلاسة.

وقال أنطونوالدو نيفيس، الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران إن الاتحاد للشحن تلتزم في مختلف عملياتها بتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 الخاصة بدولة الإمارات، وقال: «تفخر الشركة بأن تكون شريكاً رئيسياً في إطلاق مركز أبوظبي للأغذية في كيزاد، وهو أكبر سوق مخصصة لبيع المواد الغذائية بالجملة في المنطقة. ويتيح المركز لعملاء الاتحاد للشحن الاستفادة من البنية التحتية الموسعة التي يوفرها ليكون مركزاً استراتيجياً في الشرق الأوسط وباقي المناطق العالمية».

تجارة الأغذية

ومن جانبها، قالت إيلينا سورليني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي المؤقَّت لمطارات أبوظبي: «يسرنا التعاون مع الاتحاد للشحن ومركز أبوظبي للأغذية لتسهيل التجارة داخل دولة الإمارات وخارجها، ما يسهم بدوره في تعزيز التنمية التجارية في الإمارة ويرسخ مكانتها كمركز عالمي لتجارة الأغذية. ويساهم إطلاق ممر فريش كوريدور 2.0 في تطوير تجارة الأغذية من دولة الإمارات إلى بقية دول العالم وبالعكس، ما يتيح لدولة الإمارات استيراد المنتجات الغذائية وتصدير منتجاتها إلى مختلف أنحاء العالم، وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الحثيثة لتنويع الواردات والصادرات وتعزيز نموها».

بدوره، قال سوريش فيدياناثان، الرئيس التفيذي لمركز أبوظبي للأغذية: «إن هذه الاتفاقية دليل واضح على التزامنا بتطوير وتشغيل مركز الأغذية، وهو أحد أفضل أسواق بيع المواد الغذائية بالجملة على مستوى العالم. ويعزز هذا التعاون قدراتنا المتنوعة، ما يمكننا من مواصلة سعينا نحو ترسيخ مكانة دولة الإمارات الرائدة في سلسلة القيمة الغذائية الإقليمية. ونتطلع إلى تمكين الجهات الفاعلة في قطاع الأغذية العالمي من الوصول إلى الأسواق الاستهلاكية الإقليمية من خلال تعزيز حلول سلسلة التوريد المتكاملة، واعتماد أحدث التقنيات، ما يمكننا من لعب دور محوري في تنويع تجارة الأغذية وتحقيق أهداف الأمن الغذائي لدولة الإمارات. وتتمثل رؤيتنا في إنشاء منظومة استثنائية تجمع بين البائعين والمشترين من جميع أنحاء العالم».

وتهدف هذه الشراكة إلى إرساء معايير جديدة في التميز التجاري والتشغيلي في قطاع تجارة الأغذية العالمي، كما تسعى إلى تقديم حلول تلبي متطلبات القطاع وتعزز الإدارة الفعالة لسلسلة التوريد العالمية والخدمات اللوجستية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y5ccwrcj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"