عادي

«ريدوود».. سيارة جديدة قيد التحضير من «تيسلا» لمنافسة الفئة الأرخص

10:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبلغت شركة تيسلا الموردين بأنها تريد البدء في إنتاج سيارة كهربائية جديدة للسوق الشامل تحمل الاسم الرمزي «ريدوود» في منتصف عام 2025، وفقاً لأربعة أشخاص مطلعين على الأمر، وصف اثنان منهم النموذج باعتباره «كروس مدمج».
أثار الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك منذ فترة طويلة شهية المشجعين والمستثمرين للسيارات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة وسيارات الأجرة ذاتية القيادة التي من المتوقع أن يتم تصنيعها على منصات السيارات الكهربائية الأرخص من الجيل التالي.
ومن شأن هذه النماذج، بما في ذلك سيارة منخفضة التكلفة بقيمة 25 ألف دولار، أن تسمح لها بالتنافس مع السيارات الأرخص التي تعمل بالبنزين وعدد متزايد من السيارات الكهربائية الرخيصة، مثل تلك التي تصنعها شركة BYD الصينية.
تفوقت شركة «بي واي دبي» على شركة تيسلا كأكبر صانع للسيارات الكهربائية في العالم في الربع الأخير من عام 2023.
كان ماسك قد وعد في البداية ببناء سيارة بقيمة 25 ألف دولار في عام 2020، وهي خطة قام بتأجيلها لاحقاً ثم أعاد إحياءها. أرخص عروض تيسلا، طراز 3 سيدان، يبلغ سعره حالياً 39 ألف دولار في الولايات المتحدة.
وقال ماسك العام الماضي إنه يشعر بالقلق إزاء تأثير أسعار الفائدة المرتفعة في طلب المستهلكين على السلع باهظة الثمن مثل السيارات.
10 آلاف سيارة
وقال اثنان من المصادر إن تيسلا أرسلت «طلبات عروض أسعار» أو دعوة لتقديم عطاءات لنموذج «ريدوود» إلى الموردين العام الماضي، وتوقعت حجم إنتاج أسبوعي يبلغ 10 آلاف سيارة.
وقال ثلاثة من المصادر إن الإنتاج سيبدأ في يونيو 2025. وتحدث الجميع بشرط عدم الكشف عن هوياتهم لأن الأمر سري.
كان توقيت الجيل التالي من المركبات المدمجة أحد أكثر الأسئلة التي صوّت عليها المستثمرون لشركة تيسلا قبل تقرير نتائجها الفصلية بعد ظهر الأربعاء، حيث من المتوقع أن تتوقع زيادة بنسبة 21% في عمليات التسليم في عام 2024، وهو أقل بكثير من الهدف السنوي طويل المدى. بنسبة 50% التي حددها ماسك قبل حوالي ثلاث سنوات.
وقال ماسك في مايو إن تيسلا تعمل على منتجين جديدين، مع إمكانية مبيعات مجمعة تصل إلى 5 ملايين سيارة سنوياً. وقال في الاجتماع السنوي للمساهمين في شركة تيسلا: «إن تصميم المنتجات وتقنيات التصنيع يتفوق على أي شيء آخر موجود في الصناعة».
سيارة أجرة
تخطط شركة تيسلا لتصنيع سيارة أجرة روبوتية غير مكلفة وسيارة كهربائية بقيمة 25 ألف دولار على أساس نفس بنية السيارة، وفقاً لسيرة والتر إيزاكسون عن ماسك والتي صدرت في سبتمبر، والتي تتضمن مقابلات مع الرئيس التنفيذي والمديرين التنفيذيين.
وقال ماسك في عام 2022 إن تيسلا ستصنع سيارة أجرة ذاتية القيادة ذات مظهر مستقبلي في عام 2024، بعد عدة إخفاقات في تحقيق هدفها المتمثل في تحقيق القدرة الكاملة على القيادة الذاتية.
وقد وضع هو وغيره من المسؤولين التنفيذيين في شركة تيسلا خططاً في مارس الماضي لخفض تكلفة سيارات الجيل التالي إلى النصف، لكنهم لم يقدموا إطاراً زمنياً لعمليات الإطلاق.
دراسة هوندا سيفيك
تتمتع شركة تيسلا بسجل حافل من عدم تحقيق أهدافها لعمليات الإطلاق والتسعير، وسيستغرق الأمر وقتاً لبناء الحجم.
على سبيل المثال، تأخر إنتاج Cybertruck وأصبح بطيئاً في التسارع، كما أن سعرها المبدئي البالغ 61 ألف دولار في الولايات المتحدة أعلى بنسبة 50% مما أعلنه ماسك في عام 2019.
وقال أحد المصادر: «لقد كانوا متفائلين بشكل مفرط بشأن معظم عمليات إطلاق منتجاتهم الجديدة. ومن المرجح أن يبدأ حجم الإنتاج في عام 2026».
وقال ماسك العام الماضي إن النموذج ذا الأسعار المعقولة سيتم تصنيعه في البداية في مصنع تيسلا في تكساس.
سيكون تحقيق الربح من السيارات الكهربائية الأرخص أمراً صعباً، نظراً لتكاليف البطاريات بالإضافة إلى الصعوبات التقليدية في إنتاج مركبات عالية الجودة ورخيصة الثمن.
وقال مصدران منفصلان إن شركة تيسلا قامت في السنوات الأخيرة بتفكيك سيارة هوندا سيفيك، التي يبدأ سعرها من 24 ألف دولار في الولايات المتحدة، لدراسة كيفية صنع سيارات أرخص.
وقال الشخصان وأحد المصادر الأولية إن بنية الجيل التالي من تيسلا، والتي تسمى داخلياً «NV9X»، ستتضمن نموذجين أو أكثر.
وقالت مصادر في وقت سابق إن تيسلا تخطط أيضاً لبناء سيارات أرخص في مصنعها بالقرب من برلين، كما أنها مهتمة ببناء مصنع في الهند لإنتاج سيارات كهربائية أقل تكلفة.
تمتلك الشركة المصنعة للمركبات الكهربائية أيضاً مصانع في شنغهاي وفي فريمونت، كاليفورنيا. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdewsykz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"