عادي
100 جواد تتنافس على 10.33 مليون درهم اليوم

«دبي لسباق الخيل» يكشف تفاصيل مهرجان «فاشن فرايداي»

23:27 مساء
قراءة 5 دقائق
خيول جودلفين تتطلع للتألق
جانب من المؤتمر الصحفي بحضور العظب وشاربي

دبي: أحمد عزت

كشف نادي دبي لسباق الخيل عن تفاصيل ثانية أمسياته الكبرى بكرنفال سباقات دبي، أمسية «فاشن فرايداي» السباقية الكبرى، في مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس بفندق ميدان، بحضور اللواء الدكتور محمد عيسى العظب عضو مجلس الإدارة المدير التنفيذي لنادي دبي لسباق الخيل، وعلي عبد الرحمن آل علي نائب المدير العام لنادي دبي لسباق الخيل، ومجموعة من المدربين المشاركين بالأمسية.

ورحب اللواء الدكتور محمد عيسى العظب بكل المشاركين بالأمسية من ملاك ومدربين وفرسان، وقال إن إعادة هيكل كرنفال سباقات دبي بدأت تؤتي ثمارها، كاشفاً عن جوائز مالية ضخمة مرصودة لسباقات الأمسية تتجاوز 10 ملايين درهم مع حوافز إضافية للخيول الفائزة بالسباقات المؤهلة لأمسية كأس دبي العالمي، فضلاً عن الجوائز الضخمة المرصودة لبقية الفعاليات ومسابقات الأزياء والترشيحات.

قال محمد العظب: «وصلنا ذروة موسم السباقات بنادي دبي لسباق الخيل وكل المؤشرات تبشر بنجاح كبير وتؤكد أننا نسير في الاتجاه الصحيح، وفعاليات أمسية فاشن فرايدي من أهم الفعاليات التي ينظمها النادي بالموسم؛ فبالإضافة لسباقاتها الفئوية الرفيعة هناك الفعاليات المصاحبة التي تثري الحدث».

وأضاف: «الجوائز الضخمة المرصودة للسباقات تقدم رسالة أن نادي دبي لسباق الخيل يقدر كل الجهود من الملاك والمدربين والفرسان المشاركين في سباقات النادي، أما الفعاليات المصاحبة فقد وضعنا هذا الموسم جوائز تقارب مليون درهم للجوائز، ومن ضمنها جوائز الترشيحات لجمهور السباقات بمضمار ميدان، وهدفنا أن نشكر دعم الجمهور وحضوره اللافت لكل سباقات نادي دبي لسباق الخيل».

وكشف العظب عن جوائز مرصودة للإعلاميين لكل الفئات تشمل الصحافة المكتوبة والمحتوى الإعلامي الرقمي، تقديراً لجهود وسائل الإعلام في نشر فعاليات سباقات الخيل وربط المجتمع بها.

إعادة برمجة

وفي حديثه في المؤتمر الصحفي، أكد إروين شاربي مستشار السباقات بنادي دبي لسباق الخيل أن الهدف من إعادة برمجة موسم السباقات جعل دبي مركزاً للسباقات الإقليمية وجذب الخيول الدولية في وقت مبكر بالموسم، موضحاً أن هناك أكثر من 20 من الخيول الدولية من 6 دول مختلفة تشارك بالأمسية، وقال: «تشهد أمسية فاشن فرايدي تسعة سباقات رفيعة من بينها ثلاثة من الفئة الأولى، بالإضافة لحافز مرصود في ثلاثة سباقات مؤهلة لأمسية كأس دبي العالمي».

وتحدث في المؤتمر الصحفي المدربون شاد سمرز وريتشارد فاهي وجيمي أوسبورن والفارسة صافي أوسبورن، حيث عبروا عن استعداد جيادهم للتنافس على ألقاب الأمسية، وقال المدرب ريتشارد فاهي إن حامل لقب سباق البحرين الدولي «سبريت دانصر» في كامل جاهزيته للمشاركة بالأمسية قبل التوجه للسعودية والعودة لأمسية كأس دبي العالمي.

وكشف المدرب الأمريكي شاد سمرز أن سباقات دبي تمثل تحدياً كبيراً لكل المدربين خاصة أن كأس دبي العالمي قد قدم للعالم أسماء كبيرة من بينها «سيجار» و«دبي ملينيوم» و«أروجيت» و«ثندر سنو» وغيرها، ما يؤكد أن دبي بوابة دخول للتاريخ، وأضاف سمرز أن اختيار الخيول المناسبة هو التحدي بالنسبة للمدربين، موضحاً أن ممثله «كلابتون» تم اختياره بعناية لاستهداف الألقاب في الشرق الأوسط بداية من تحدي آل مكتوم.

وقال سمرز إن إعادة هيكلة كرنفال سباقات دبي واختيار التوقيت المناسب لكل سباق يمكن المدربين الأمريكيين من المشاركة بارتياح في سباقاته خاصة بالأمسيات الكبرى مثل «فاشن فرايداي» و«سوبر ساتراداي» وأخذ فترة راحة مناسبة قبل التوجه لأمسية كأس دبي العالمي.

أما الفارسة صافي أوسبورن، قالت إنه من الرائع العودة لدبي والمشاركة في مضمار ميدان بعد تعافيها من إصابة في الشهور الماضية، وأضافت: «كنت محظوظة للمشاركة في سباقات دبي واقتربت كثيراً من تحقيق الفوز وهذا الموسم لدينا فريق جيد نأمل أن نحقق معه الانتصار».

وكشفت أن الخيل «إماراتي أنا» في حالة جيدة ويحب الأجواء في دبي وهو مستعد للظهور بأمسية «فاشن فرايدي».

وقال المدرب ريتشارد فاهي إن الفائز بسباق البحرين «سبريت دانصر» يستعد لخوض منافسة شرسة في سباق يضم منافسين أقوياء أبرزهم «موج» التي تعتبر واحدة من أفضل المهرات في الساحة العالمية.

من جانبه، قدم المدرب جيمي أوسبورن الشكر لنادي دبي لسباق الخيل على إعادة برمجة موسمه ليمنح الفرصة للخيول للذهاب إلى بقية دول المنطقة ثم العودة للمشاركة في سباقات دبي.

جولات تحضيرية

على خط متصل، يشارك 100 جواد من نخبة الخيول المحلية والعالمية في مهرجان «فاشن فرايداي»، الذي يحتضنه مضمار «ميدان» العالمي، اليوم، ويتضمن 9 أشواط على المسارات العشبية والرملية، ويتضمن المهرجان، جولات تحضيرية مبكرة لعدة أشواط في أمسية كأس دبي العالمي، علاوة على مجموعة من الفعاليات الاحتفالية خارج مضمار السباق.

وتعتبر أمسية «فاشن فرايداي» ثانية الأمسيات الكبرى لكرنفال سباقات دبي في الموسم الحالي بمضمار ميدان، وتضم السباقات الكبرى التي ستكشف عن أبطال مستقبليين في اللقاءات المقبلة مع انطلاق 3 سباقات مصنفة بالفئة الأولى، وسباقين من الفئة الثانية، وثلاثة سباقات «فئة 3» في الأمسية المقدمة من شركة لونجين العالمية للساعات، وتبلغ الجوائز المالية المرصودة 10.330 مليون درهم.

وتعد الأمسية الجديدة واحدة من ثلاث أمسيات كرنفالية شملتها التعديلات الجديدة على موسم سباقات دبي، مع كل من «فاشون فرايداي» الذي أقيم في ديسمبر الماضي، و«سوبر ساترداي» الذي سيكون بمثابة بروفة رسمية ل «كأس دبي العالمي».

ويتضمن المهرجان 3 سباقات من الفئة الأولى، أولها للخيول العربية وهو «تحدي آل مكتوم»، بإجمالي جوائز 500 ألف درهم، أما العنوان الأبرز للأمسية هو سباق تحدي آل مكتوم «الفئة الأولى» ويقام على نفس أرضية ومسافة كأس دبي العالمي البالغة 2000 متر، ويبلغ إجمالي جوائزه 3.680 مليون درهم، ويعد مساراً سالكاً للقب ومن أبرز الفائزين به الذين مضوا إلى الفوز بكأس دبي العالمي «دبي ملينيوم» و«ستريت كراي»، ومن أهم السباقات المصاحبة الأخرى سباق جبل حتا (الفئة الأولى)، ويبلغ إجمالي جوائزه 1.850 مليون درهم وهو أيضاً سباق تحضيري رئيسي لسباق الفئة الأولى دبي تيرف في أمسية كأس دبي العالمي، ويقام على نفس الأرضية العشبية والمسافة البالغة 1800 متر، واحتكر الفوز به في العامين الماضيين جواد شادويل «الفريق».

فعاليات وسباقات خارج المضمار

يشتمل المهرجان على مجموعة أخرى من الفعاليات والسباقات خارج المضمار من بينها مسابقة «ستايل ستيكس»، التي تتيح الفرصة لاستعراض أفضل الأزياء، وفعالية «ستايل ستيكس آت ذا تيراس» بإطلالات مميزة على المسار وحلبة الاستعراض، وعرض «ليديز نايت» في حلبة الاستعراض.

سباقان من الفئة الثانية

يضم البرنامج سباقين من الفئة الثانية هما قلعة الفهيدي «1400 متر»، وبلو بوينت سبرنت «1000 متر»، إضافة إلى سباق الخيل تروفي «2810 أمتار» والثلاثة على الأرضية العشبية، فيما تشتد المنافسات على الأرضية الرملية من خلال سباق فايربريك ستيكس، و2000 جينيز الإمارات، والشندغة سبرنت وجميعها من سباقات الفئة الثالثة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5dhreprb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"