عادي

رئيس وزراء جورجيا يعلن استقالته

22:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تبليسي- أ.ف.ب

أعلن رئيس الوزراء الجورجي ايراكلي غاريباشفيلي، الذي يتولى منصبه منذ شباط/ فبراير 2021، استقالته من الحكومة قبل الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها الخريف المقبل.

وقال غاريباشفيلي في خطاب متلفز: «اليوم سأغادر منصبي كرئيس للوزراء».

وأوضح المسؤول الذي سبق له أن ترأس الحكومة بين عامي 2013 و2015، أنه سيصبح في الأول من شباط/ فبراير رئيساً «للحلم الجورجي» الحزب الحاكم الذي أسسه رجل الأعمال بيدزينا إيفانيشفيلي. وقال غاريباشفيلي (41 عاماً) في كلمته: إن «الحلم الجورجي يجب أن يستعد لتحقيق فوز مقنع في الانتخابات التشريعية في تشرين الأول/ أكتوبر».

ويأتي هذا القرار بعد شهر من عودة بيدزينا ايفانيشفيلي، أغنى رجل في جورجيا، إلى الساحة السياسية، ويرى كثيرون أنه يتحكم بالسلطة في السنوات الأخيرة.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2023، تولى منصب الرئيس الفخري لحزب «الحلم الجورجي»، وهو ما اعتبره المراقبون خطوة أولى نحو مشاركة أكثر نشاطاً لرجل الأعمال في السياسة الوطنية.

ووفقاً لقناة «إيميدي» التلفزيونية الموالية للحكومة، سيتم استبدال غاريباشفيلي بالزعيم الحالي للحلم الجورجي المقرب من ايفانيشفيلي، إيراكلي كوباخيدزه (45 عاماً). وبدأت جورجيا تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة، لكن بروكسل تطالب تبليسي بإصلاحات قضائية وانتخابية أولاً، بما في ذلك الحد من الفساد في البلاد.

ويأتي رحيل غاريباشفيلي على خلفية الحرب في أوكرانيا التي خلقت مخاوف جدية في جورجيا، حيث تظل ذكرى تدخل القوات الروسية في عام 2008 والحرب الخاطفة التي تلتها راسخة في الأذهان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/p9uneeuw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"